ما هو شكل النجوم في السماء

شكل النجوم في السماء من أكثر الأشياء المذهلة التي يمكن مشاهدتها في الليل، فمنذ القدم انبهر الإنسان بجمال السماء وما يحتويها من نجوم وكواكب وأجرام فلكية، ودوماً كان يحاول فهم هذه الظواهر والتعرف على أشكال النجوم ومواقعها.

شكل النجوم في السماء

يعد الفضاء واسعًا للغاية، ويحتوي على الكثير من الأجسام المتنوعة بأشكال وأحجام مختلفة، ومن أشهر هذه الأجسام هي النجوم التي تظهر لنا ليلًا في السماء،

ويكون شكلها جذاب ومميز، فهي تأخذ شكل نقاط مضيئة مشعة عندما تنظر إليها بالعين المجردة من بعيد، يرجع ذلك لبعد المسافة بينها وبين الأرض التي يسكنها الإنسان.

لكن عندما أهتم العلماء بدراسة الفضاء، واستخدموا المكبرات والتلسكوبات الفضائية، وجدوا أن شكل النجوم في السماء يكون مختلفًا عن الصورة المعتادة عند البشر، كما أن أشكال النجوم تختلف باختلاف نوعها، ومن هذه الأنواع:

  • النسر الواقع: يتميز هذا النجم بلونه الأزرق البراق، ويعتبر من أهم النجوم الموجودة في عالم الفضاء بعد نجم الشمس، كما أنه من المتوقع أن يتحول هذا النجم إلى حجم عملاق جدًا.
  • ويتغير لونه إلى اللون الأحمر طبقًا لبعض الدراسات الخاصة بعلوم الفضاء.
  • الشعري اليمانية: يوحي اسم هذا النجم بالتوهج الشديد والإضاءة القوية؛ حيث يعد رابع النجوم من حيث اللمعان والتوهج، يتكون شكل هذا النجم من نجمتين ملتصقتين، ويمتلك الاستمرارية في الاقتراب من الأرض.
  • رجل الجبار: أكثر النجوم الموجودة في السماء لمعانًا، بعيد عن كوكب الأرض بمسافة كبيرة، لكن على الرغم من ذلك فتوهجه شديد للغاية، يتميز باللون الأزرق الخلاب.
  • منكب الجوزاء: نجم أحمر كبير الحجم، يرجع حجمه إلى درجة حرارته المنخفضة دائمًا، وهو معروف بلونه المميز؛ حيث يتواجد هذا النجم في المركز الثاني ضمن أكثر النجوم لمعانًا وإضاءة.
  • قلب العقرب: يسمى هذا النجم بألفا العقرب كذلك، وهو معروف بحجمه الكبير وإمكانية رؤيته بالعين المجردة من كوكب الأرض؛ حيث تعد المسافة بينهم قصيرة نسبيًا مقارنًة بالمسافة بين الأرض وبقية أنواع النجوم، يتميز باللون الأحمر الوهاج.
  • النجم سهيل: من النجوم المستخدمة في الملاحة ليلًا، يعتبر هذا النجم قديمًا للغاية؛ حيث يصل عمره إلى 27 مليون سنة.
  • الثريا: نجم واضح بالنسبة للعين المجردة، ويمكن رؤيته بسهولة، أطلق عليه البدو هذا الاسم، يبعد نجم الثريا عن كوكب الأرض مسافة تصل إلى 444 سنة ضوئية.
  • هناك الكثير من أشكال النجوم الأخرى التي تأخذ مسميات مختلفة، مثل نجم الشمال ونجم النسر الطائر ونجم الطارق المذكور في القرآن الكريم.
شكل النجوم في السماء
شكل النجوم في السماء

اقرأ أيضاً: معرفة اتجاه القبلة عبر الشمس والقمر والنجوم

شكل النجوم الحقيقي

شكل النجوم في السماء يختلف عن الشكل الذي نراها به بالعين المجردة، فالمسافة بين كوكب الأرض والفضاء تلعب دورًا كبيرًا في كيفية ظهور النجوم لنا،

وقد يعتقد بعض الناس أن هذه الأجسام تأخذ شكل النجمة بالفعل، لكن هذا الاعتقاد غير صحيح بالمرة.

في حقيقة الأمر، أجسام النجوم متمثلة في هيئة كرات كبيرة الحجم تتكون من مجموعة من الغازات المختلفة، وينبعث من هذه الأجسام كميات مختلفة من الضوء والحرارة،

وعلى الرغم من هذا الشكل الكروي، إلا أن البعض قد يتخيل شكلها على هيئة نجم بسبب وجود أطراف مدببة للجسم الكروي.

يرجع اعتقاد البعض بأن النجوم تمتلك أطرافًا مدببة إلى الصور الملتقطة بالتلسكوبات الفضائية مثل هابل التي تظهر فيها النجوم مدببة بالفعل وليست كروية تمامًا.

لكن أثبت العلماء أن هذه الرؤية بسبب تداخل انعكاسات الأضواء الخارجة من أجسام النجوم، كما أن الرؤية البصرية بها بعض العيوب التي تجعل الإنسان يرى الصورة غير واضحة تمامًا مثل حقيقتها.

شكل النجوم في السماء
شكل النجوم في السماء

اطلع على: أكبر نجم في الفضاء واهم سمات النجوم

هل يوجد أشكال أخرى للنجوم

يتساءل البعض عن حقيقة شكل النجوم في السماء، وهل يوجد لها شكل آخر غير الشكل الكروي المتعارف عليه عند العلماء والناس، وقد أثبتت الدراسات أن النجوم قد تظهر بأشكال مختلفة لأسباب عدة، مثل:

  • قد تظهر النجوم بشكل ثنائي مكون من نجمتين، أو شكل بيضاوي غير مألوف يصاحبه محور طويل، يرجع ذلك إلى اقتراب المسافة بين هذين النجمين، ودورانهما حول بعضهما.
  • بالتالي قد يشوه كل منهما الشكل الأساسي للآخر، ويحدث هذا التداخل في الشكل.
  • بعض النجوم تظهر على هيئة حبة فول سوداني، يحدث ذلك بسبب اقتراب النجمين من بعض بطريقة كبيرة جدًا؛ حيث تختلط غازات النجمين بسبب قصر المسافة بينهما بهذا الشكل.
  • مما يؤدي إلى سحب الغازات في اتجاه نواة النجم، وظهورهم بهذا الشكل.
  • عندما يلتقي نجمان، ويكون أحدهما أقوى من الآخر في التوهج والجاذبية، يعمل النجم القوي على جذب النجم الأضعف إليه، ويظهر النجمان على شكل القمع، بالتالي فالأقماع من الحالات الشهيرة لشكل النجوم في السماء.

الشكل النهائي للنجم يتوقف على عدة عوامل، من أهمها الغلاف الجوي المحيط بالكرة الأرضية؛ حيث تؤدي حركة الهواء على سطح الأرض إلى تقليل ضوء النجم بشكل تدريجي، إلى أن يخفت نوره، وتصعب رؤيته، وقد يكون ذلك بشكل مؤقت.

قد يهمك قراءة التالي: ما هو عدد الكواكب

كما تختلف أشكال النجوم وأحجامها باختلاف درجة حرارة سطح النجم وكتلته والغازات الداخلة في تكوينه، بالتالي نرى النجوم بأدوات التكبير الفضائية بصور وأشكال مختلفة، على الرغم من رؤيتنا لها بشكل واحد عند استخدام العين المجردة على سطح الأرض.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق