هل يجوز صلاة التراويح ركعتين فقط

هل يجوز صلاة التراويح ركعتين فقط من الاسئلة التي عادة ما نجدها تحتل الساحة البحثية خلال أيام شهر رمضان الكريم، كون صلاة التراويح من أهم الروحانيات التي تجعل جميع المسلمين يشعرون بفضل هذه الأيام التي أنعم الله علينا جميعا بحضورها واغتنامها، حتى نكتنز أكبر قدر ممكن من الحسنات ومنها فإننا قررنا أن نجيب على هذا السؤال المتداول، بالإضافة إلى أننا سوف نعلمكم أيضًا بعدد ركعات صلاة التراويح وكيفية أدائها وحكم صلاتها.

هل يجوز صلاة التراويح ركعتين فقط

لا يجوز إطلاقاً أن تكون صلاة التراويح عبارة عن ركعتين فقط والدليل على ذلك ما جاء في دار الإفتاء المصرية، وكذلك بعض المواقع الإسلامية.

حيث أنه لا بد ألاّ تقل عدد ركعات صلاة التراويح عن 8 ركعات بدون ركعات الوتر، المقدر عددهم بثلاث ركعات في الأساس.

كما قال بعض الفقهاء و المتعمقين في الدين الإسلامي أنه يمكن للمسلم أن يقوم بصلاة ركعتين، كأجر مشابه لقيام الليل لا لسنة التراويح.

وهذا يعني أن عدد صلاة التراويح هي الأساس الواجب معرفته والتي يجب ألاّ تقل عن 8 ركعات، كما هو المتعارف عليه وكما أوضحنا سلفاً.

علماً بأنه في بعض الأحيان قد تصل صلاة التراويح إلى 11 ركعة، كما أنه من الواجب علينا أن نطلع حضراتكم بأنه لا يجوز إطلاقاً أن يتم الضغط على المسلم لكي يصلي ٢٠ ركعة أو أكثر.

وخلاصة الحديث أنه ليس هناك داعي لكى يتم إثقال كاهل المسلم ولكن عليه أن يتوسط في عدد الركعات، حتى يحصل على الأجر إن شاء الله.

هل يجوز صلاة التراويح ركعتين فقط
هل يجوز صلاة التراويح ركعتين فقط

كم عدد ركعات صلاة التراويح؟

هناك بعض المسلمين لا يعلمون كم عدد ركعات صلاة تراويح وهم أنفسهم الأشخاص الذين يتساءلون حول هل يجوز صلاة التراويح ركعتين فقط.

علماً بأن جميع المذاهب قد اتفقت على أن صلاة التراويح تتراوح ما بين 20 إلى 36 ركعة، ولكن هذا قد يفوق قدرة المرء المسلم.

كما أن هناك بعض الآراء التي تعتمد على الوسطية، التي توضح أن صلاة التراويح من الممكن أن تكون عدد ركعاتها ما بين 8 إلى  11 ركعة.

ومن الجدير بالذكر أن صلوات التراويح هي صلاة قيام الليل ولكن ذلك فقط يكون خلال أيام الشهر الفضيل، ولهذا ليس هناك عدد محدد.

بالإضافة إلى أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال عنها: “مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”.

هل يجوز صلاة التراويح ركعتين فقط
هل يجوز صلاة التراويح ركعتين فقط

اطلع على: حكم لبس الذهب للرجال

هل يجوز صلاة التراويح أقل من 8 ركعات؟

إن هذا السؤال يشبه تماماً السؤال الذي يتم طرحه بكثرة ألا وهو هل يجوز صلاة التراويح ركعتين فقط، وهذا يتطلب أن يكون هناك معلومات أكيدة.

ومنها فقد اتفق جميع الفقهاء والعلماء بالدين والشريعة الإسلامية أنه من أدى صلاة التراويح وعدد الركعات أقل من 8، فإن هذه ليست صلاة تراويح.

بالإضافة إلى أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أوضح لنا في السنة النبوية، أنه لا يتم أداء صلاة التراويح بعدد أقل من 8 ركعات.

علماً بأنه أيضًا في عهد الخلفاء الراشدين لم يوجد أي دليل قاطع يؤكد على كون هناك إجازة في أداء صلاة التراويح بأقل من 8 ركعات.

وهذا كله يؤكد لنا جميعاً أنه لا يجوز تأدية صلاة التراويح بركعات أقل من 8، وإنما يفضل أن يكون أكثر من ذلك حتى يحسب لك الأجر وتكون صلاتك مقبولة إن شاء الله.

هل يجوز صلاة التراويح ركعتين فقط
هل يجوز صلاة التراويح ركعتين فقط

اقرأ أيضاً: حكم صلاة التراويح عند جميع المذاهب الدينية

عدد ركعات صلاة التراويح عند المالكية

نظراً لكون المذاهب الأربعة عادة ما تساعدنا في معرفة تفاصيل أكثر حول الفقه الإسلامي، فإنه لابد من معرفة هل يجوز صلاة التراويح ركعتين فقط.

بالإضافة إلى أن مذهب المالكية قد نفى جواز صلاة التراويح بركعتين فقط وإنما عدد ركعات التراويح المتعارف عليها في هذا المذهب، تتراوح ما بين 20 إلى 36 ركعة.

على أن يكون الدليل على ذلك أنه في عهد عمر بن عبد العزيز شهدت صلاة المسلمين التراويح ب 36 ركعة، واستمر ذلك لفترة طويلة من الزمن.

بالإضافة إلى أن الإمام مالك قد أكد على كون الناس في عهد عمر بن الخطاب قد قاموا بتأدية صلاة التراويح بحوالي 20 ركعة بدون الوتر.

وهذا ما يؤكد على كون عدد ركعات صلاة التراويح عند المالكية يمكن أن تكون 20 أو 36 ركعة، حيث أن كلاهما جائز.

قد يهمك قراءة التالي: ما هو حكم تركيب الأظافر في الإسلام

طريقة أداء صلاة التراويح

إن صلاة التراويح المتعارف عليها تؤكد على أنه لا يجوز أن تكون صلاة التراويح أقل من 8 ركعات، وهذه إجابة واضحة لسؤال هل يجوز صلاة التراويح ركعتين فقط.

  • علماً بأن موعد صلاة التراويح عادة ما تكون بعد صلاة العشاء وحتى طلوع الفجر، حيث يبدأ فيها الإمام بتكبيرة الإحرام.
  • ثم بعد ذلك يقوم بقراءة سورة الفاتحة وما تيسر له من آيات الذكر الحكيم سواء من المصحف أو ما تم حفظه، ويفضل أن يكون صوته لطيف حتى لا يمل المصلين.
  • بالإضافة إلى أنه عادة ما يقوم المصلي بالتسليم بعد كل ركعتين سواء كانت 8 أو 10 أو 36 ركعة، ويستمر هكذا وصولا إلى ركعة الوتر الأخيرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق