أهم المعلومات حول مدينة بارق

عتبر مدينة بارق من المدن التي توجد في الجنوب الغربي في المملكة العربية السُعودية، فهي من محافظات المملكة وتقع بالتحديد في منطقة عسير ويوجد من الناحية الشمالية لمدينة أبها وتبعد عنها مسافة حوالي 120كم تقريباً، كما يخترق هذه المدينة طريق إقليمي، كما تحدها من الناحية الشمالية المجردة كما يحدها من الجنوب محايل، ومن الناحية الغربية القنفذة ومن الشرق تنومة، تعرف على أهم المعلومات عبر موقع مُحيط.

معلومات عن مدينة بارق

تعد مدينة بارق من المدن المتميزة في منطقة عسير كما أنها من أكبر المدن من حيث المساحة التي تشغلها، حيث تبلغ مساحتها حوالي 5400كم مربع،

وفي مجموعة من الدراسات التي قد تم إجراؤها قد تبين لنا أن حوالي 40%من المحافظة عبارة عن أراضي صالحة من أجل الإستثمار فيها.

وهي تحتل المرتبة الثانية من المناطق الموجودة في عسير من حيث الأراضي الصالحة للإستثمار فيها، حيث أن محافظة محايل في المقدمة وذلك لأنها تتميز بنسبة 55%من الأراضي الموجودة فيها والصالحة للاستثمار.

كما أنه يوجد في مدينة بارق العديد من الفرص الاستثمارية بشكل ضخم، وأغلب الدراسات التي قد تم اجراؤها تؤكد أن نجاح هذه المدينة يرجع بشكل كبير إلى موقعها المتميز، وقبل ظهور الإسلام كانت تعرف هذه المدينة بنفس الإسم.

حيث أنها كانت عبارة عن ديار كان يمر بها طريق يطلق عليه طريق التجارة، وهذا الطريق من اليمن حتى مكة المكرمة، بعدها بلاد الشام التي كانت مشهورة برحلة الشتاء والصيف.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة سورية تسمى الشهباء

مدينة بارق
مدينة بارق

عدد السكان في محافظة بارق

على حسب الإحصائيات التي تم اجراؤها في عام 2015 تبين لنا أن عدد السكان الموجودين بمدينة بارق حوالي 351.75 نسمة منهم مجموعة منتشرة في مدينة بارق حوالي 50نسمة موجودين في الأحياء والقرى التي تشغلها، كما أن هناك العديد من القرى المجهولة منتشرة بها بشكل كبير.

كما تتميز بالمزارع الموجودة على الجبال وكذلك السهول، بالإضافة إلى ذلك أنهلا تخترق الكثير من الأودية، وتتميز بالطبيعة الخلابة كما أن جو الشتاء فيها معتدل مقارنة بغيرها من المناطق الموجودة حولها.

كما أن بارق تعد محافظة ومدينة في نفس الوقت، ويطلق عليها محافظة ولأنها تشغل مساحتها بالكامل، وهي عبارة عن مدينة،

حيث تشكل محافظة مختصة بذاتها، ومن أهم المناطق الموجودة في عسير التي تمتاز بتنوع كبير في مناخها، فهذا الأمر جعلها تنفرد بمناخ متنوع.

فهناك مجموعة من الأجزاء الموجودة فيها تكون عبارة عن مشتى وأجزاء أخرى تكون عبارة عن مصيف، وهذا يرجع للموقع الذي يتم اختياره إن كان صيفاً أو شتاءاً،

ولكن في منطقة شبه الجزيرة العربية تتميز فيها بنزول الأمطار الغزيرة، حيث أن الأمطار فيها تنزل بمعدل 700 مليمتر سنوياً.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة طوس

مدينة بارق
مدينة بارق

تسمية مدينة بارق

ترجع التسمية إلى بارق بن عدي بن حارثة بن عمرو، ولكن يرى مؤرج السدوسي أن بارق عبارة عن جبل نزل به سعد بن عدي بن حارثة، بالإضافة إلى ذلك أن اسم هذه المدينة قد تم ذكره في العديد من النقوش السبئية التي كانت موجودة قديماً.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة بهلاء العمانية

مدينة بارق
مدينة بارق

الجغرافيا في مدينة بارق

الجيولوجيا

تعتبر مدينة بارق واحدة من المدن التي تقع تبعاً تشكيلات الدرع العربي الذي يتكون من مجموعة من الصخور المتحولة ومجموعة أخرى من الصخور الجوفية،

وبعض الصخور الجرانيتية التي تكون تابعة لدار طلائع الحياة، ولكن بالنسبة للأودية فهي عبارة عن أودية تقوم بتغطيتها مجموعة كبيرة من الحصى والرمال،.

وجميع هذه الأودية الموجودة في مدينة بارق تتبع في تكوينها ما يعرف بحركات الصدوع وكذلك مجموعة من الانكسارات التي تمر بالدرع العربي في مختلف الأزمنة الجيولوجية القديمة.

ويعتبر ارتفاع مدينة بارق حوالي 412متر وذلك فوق مستوى سطح البحر، ويمكن تفصيل التضاريس في بارق من خلال تقسيمها لقسمين أساسيين وهما كالتالي:

مرتفعات

وهي عبارة عن مجموعة من الجبال التي تحيط بالمدينة من مختلف الجهات، وترتفع هذه الجبال عن سطح البحر حوالي 2000 متر.

منخفضات

وهي عبارة عن مجموعة من السهول والأودية وتشغل حيزاً كبيراً من المدينة حوالي نصف مساحة منطقة بارق، وتوجد معظم قرى المدينة على ضفاف الأودية وعلى هذه السهول.

كما أن هناك مجموعة من الغابات المختلفة الموجودة في الناحية الشمالية وفي الجنوب ويمكننا تفصيلها كالتالي:

  • غابة حوية: الموجودة في الناحية الشمالية من مدينة بارق.
  • غابة الحمض: كذلك تعتبر من الغابات الموجودة في الناحية الشمالية من بارق.
  • غابة خبت آل حجري: توجد في شمال غرب بارق وفي الناحية الشرقية يوجد بها منتزه بارق.
  • غابة جبال: توجد في الناحية الجنوبية من بارق، كما يمر بها وادي جبال، ويوجد بها منتزه بارق الوطني.
  • الجبال

تعتبر مدينة بارق واحدة من المدن الجبلية حيث يوجد بها العديد من الجبال التي تتميز بارتفاعها وضخامتها عن غيرها من أنواع الجبال، كما أنها من المدن التي يوجد بها العديد من الصخور الضخمة التي تتميز بالعديد من النباتات الموجودة بها.

تابع قراءة المزيد حول: أهم المعلومات حول مدينة عين اللوح

تعد مدينة بارق من المدن الموجود بها عدد كبير من السكان حيث أنه فديماً وبالتحديد في عصر النبوة كان يوجد بها عدد من السكان من 8 إلى15 نسمة، ومع العصور ازداد العدد بشكل كبير وكانوا موزعين في مختلف القرى الموجودة فيها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق