فراغات الشعر بسبب القشرة وأسباب تساقط الشعر وطرق علاجه

يبحث العديد من الأشخاص خاصةً الفتيات عن طرق لعلاج مشكلة فراغات الشعر بسبب القشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نظرًا لكون القشرة من أهم العوامل التي تؤدي إلى وقوع الشعر بدرجة كبيرة مما يجلب عن ذلك الإحساس بالضيق والتأثير على الحالة الصحية والنفسية، نتيجة لتسَاقطه بشكل يومي الذي ينتج عنه وجود فراغات، لذلك لكي يتم التغلب على هذه المشكلة يجب اتباع طريقة مجربة من قبل لضمان النتيجة عبر موقع مُحيط.

فراغات الشعر بسبب القشرة

يعد ذلك من أكثر المشاكل التي يجلب عنها الضيق والتي تؤثر على الصحة النفسية، فمن الطبيعي أن يقع الشعر بشكل يومي، ومع ذلك، فإن خسارة كمية أعظم قد يسبب وجود فراغات، وهذه مسألة تؤثر على كل من الرجال والسيدات.

ولكن أكدت الدراسات أن القشرة ليست سبباً لتساقط الشعر، حيث يؤدي الحك إلى إتلاف بصيلات شعرك وهذا ينتج عنه فقدان المزيد من الشعر ويسبب فراغات.

ومع ذلك، تتمثل الخطوة الأولى في التعامل مع هذه المشكلة في تحديد ما يحدث داخل الجسد، حيث أن كل فرد يفقده كجزء من دورة النمو الطبيعي له، والتي تحدث على 3 مراحل وهما:

  • فترة التنامي: فهي تدل على ترة نمو خصلة الشعر بصورة نشطة، ومن الممكن أن تتواصل هذه المرحلة من عامين إلى 8 أعوام.
  • فترة التراجع: هي عبارة عن فترة انتقالية قصيرة تستمر حتى 3 أسابيع، وفي هذه الفترة، يتوقف الشعر عن النمو ويستعد للوقوع.
  • فترة الانتهاء: وهي عبارة عن جزء من دورة الشعر عندما يتم طرده من البصيلة، فبعد وقوعه، تظل البصيلة ساكنة، وعادةً لفترة تصل تقريبًا إلى 3 أشهر، قبل أن يبدأ الشعر الحديث في النمو.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع فراغات الشعر

أسباب فراغات الشعر وطرق علاجها

فيما يأتي سبعة أسباب التي تجعل الشخص يعاني من هذه المشكلة وكيفية علاجها:

الأنظمة الغذائية منخفضة البروتين

يعتبر عدم حصول الشخص على كمية كافية من العناصر الغذائية، وبالتحديد البروتين دافعًا لجود هذه المشكلة، فهو يعتبر مبدأ بناء الشعر، لأنه يتألف أساسًا من بروتين يعرف باسم الكيراتين.

فإن البروتين الذي يتناوله الشخص يكون له الأسبقية في وظائف الجسد الرئيسية، كما أن نمو الشعر لا يحظى بهذه الأولوية، وهذا يمنع الجسم من نمو شعر جديد، مما يؤثر ذلك على خصلات الشعر ووجود فراغات به.

كيفية العلاج

يوصى بتناول المصادر الغنية بالبروتين، والتي يعد منها ما يلي:

  • اللحوم التي لا تشتمل على الدهون، على سبيل المثال لحم البقر وكذلك الضأن وأيضًا لحم العجل.
  • الدواجن، الفراخ والديك الرومي وكذلك البط.
  • كذلك الأسماك والمأكولات البحرية.
  • بجانب ذلك البيض.
  • منتجات الألبان.
  • بالإضافة إلى المكسرات والحبوب، على سبيل المثال اللوز والجوز وحبوب عباد الشمس.
  • أيضًا الفاصوليا والعدس والبازلاء.

فراغات الشعر بعد الولادة

ففي هذه الفترة قد تواجه المرأة وقوع شعرها بدرجة مفرطة مما تعرف هذه الفترة باسم وقوع الشعر الكربي،

ويحدث هذا بدافع انخفاض مستويات هرمون الأستروجين بعد وضع الجنين، وهذا متداول لدى الأمهات الجدد، وقد تبلغ هذه المشكلة ذروتها بعد حوالي 4 أشهر من الوضع.

كيفية العلاج

يجب أن يتحلى المرء بالصبر إلى حين يعود الجسم إلى طبيعته، فعادةً، سوف تحل المشكلة من تلقاء ذاتها في غضون سنة تقريبًا، كما من الممكن أيضًا تناول مكملات البيوتين خلال هذه المرحلة، مما قد يساعد في علاج هذه الفراغات.

اطلع على: اسباب فراغات الشعر من الامام ومن الجوانب

فراغات الشعر بسبب التوتر

يوجد ارتباطًا متينًا بين كل من العقل والجسد، ومن الممكن أن يكون هذا العامل كافيًا للتسبب في هذه المشكلة.

كيفية العلاج

يجب على الشخص أن يحاول إدارة مستويات التوتر ديه، وسوف تحل مشكلة هذه الفراغات من تلقاء ذاتها في الوقت الملائم، ومع ذلك، من الممكن أيضًا تجربة منتجات، على سبيل المثال روجين، من أجل تحفيز إعادة النمو بشكل أسرع.

تابع قراءة: طريقة استخدام ومميزات مجموعة تساقط الشعر من فوريفر

فراغات الشعر بسبب القشرة
فراغات الشعر بسبب القشرة

التلف الناتج عن الحرارة

إذا كان الشخص يقوم بفرد شعره أو استعمال أدوات تمشيط ساخنة أخرى في عديد من الأوقات، فقد يؤدي ذلك إلى تلف الشعر، ذلك لأن التصفيف بالحرارة من الممكن أن ينتج عنه وجود هشاشة وضعف الشعر.

كيفية العلاج

قد يكون من الصعب التوقف عن استعمال أدوات التصفيف بالحرارة، ولكن كلما كثر استعمالها، زاد تقصف الشعر، ومن الجانب المثالي،

ينبغي تجنب استعمال مكواة الفرد لبضعة أشهر، وبعد ذلك، يجب محاولة الحد من حرارة الأدوات إلى 350 درجة واستعمالها مرة واحدة لا غير خلال الأسبوع.

يُمكنك معرفة الآتي: إنبات الشعر بالثوم وطرق استخدامه بالتفصيل

فراغات الشعر بسبب القشرة
فراغات الشعر بسبب القشرة

الصلع الوراثي

هو عبارة عن حالة وراثية تعرف باسماء أخرى على سبيل المثال الصلع الذكري أو الأنثوي، وفي وقت أنه من الممكن أن يسبب وقوعه والصلع ،

فقد يلاحظ أولاً وجود فراغات، وهذه الحالة ناجمة عن ديهدروتستوسترون، وقد تبدأ في فترة مبكرة من عمر المراهقة، لكن الخطر يكثر مع تقدم السن، وبمجرد أن يتم البدء، فإنها تستمر لبقية الحياة ما لم يتم عالجها.

كيفية العلاج

يتم علاج هذه المشكلة من خلال استعمال منتجًا، على سبيل المثال روجين، من أجل تحفيز النمو، وهناك أيضًا خيارات طبية، على سبيل المثال المينوكسيديل وكذلك البروبِيكيا.

ومن أجل ذلك، قد يتطلب من الشخص زيارة دكتور الأمراض الجلدية من أجل تقييم حالة وقوع الشعر ومناقشة الإجراء الملائم، كما من الممكن أيضًا تجربة المكملات الغذائية، على سبيل المثال Naturaful، والتي ثبت أنها تساعد في نمو الشعر.

فراغات الشعر بسبب القشرة
فراغات الشعر بسبب القشرة4

حالة طبية لفراغات الشعر

من الممكن أن تؤدي بعض الحالات الطبية أو أوجه القصور إلى وجود هذه المشكلة، والأمثلة على ذلك:

  • حدوث فقر الدم.
  • أو حدوث نقص في فيتامين د.
  • ضعف الغدة الدرقية.

كيفية العلاج

الكيفية الوحيدة لعلاج هذه المشكلة الناتجة عن حالة طبية هي تصحيح المشكلة الرئيسية، سواء إذا كان ذلك باستعمال الأدوية الموصوفة أو المكملات الغذائية،

ومن الممكن الحصول على تشخيص الحالات الطبية المذكورة أعلاه عن طريق فحص الدم الروتيني.

تعد مشكلة وجود فراغات الشعر بسبب القشرة من أكثر المشاكل الشائعة التي تفزع العديد من الأشخاص، حيث تعد القشرة عبارة عن اضطرابات تحدث بفروة الرأس بدافع عوامل كثيرة.

التي يعد منها جفاف الجلد وكذلك البشرة الدهنية المتهيجة، لذلك يجب على كل من يعاني من هذه المشكلة أن يسارع لعلاجها لأنه من الممكن أن ينجم عن ذلك الصلع.

ما أسباب تساقط الشعر وما علاجه؟

وجود خلل فى الغدة الدرقية - خلل شديد فى الجهاز المناعى للجسم - الحمل والولادة - الالتهابات الشديد فى فروة الرأس تسبب تساقط الشعر.

ما هو السبب الرئيسي في تساقط الشعر؟

سبب تساقط الشعر هو نقص الفيتامينات والأحماض الأمينية والحديد والعناصر الأخرى التي تنظم الوظائف الحيوية للجسم. تختلف طريقة علاج تساقط الشعر حسب الشخص والحالة. عندما يكون حجم تساقط الشعر شديدًا، فقد تكون هناك حالات مثل الصلع، والتي يمكن أن تكون مشاكل جمالية خطيرة.

ما هي علامات تساقط الشعر؟

ترقُّق الشعر تدريجيًا في أعلى الرأس. - بقع صلعاء دائرية أو غير مكتملة. - التساقط المفاجئ للشعر. - تساقط شعر الجسم كله. - انتشار بقع قشرية على فروة الرأس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق