أقوال مأثورة عن جبر الخواطر

الجبر للخواطر هو من أهم وأنبل الأعمال والأخلاق التي يحث عليه الدين الإسلام وهو من السمات للصادقين الذي يتعاونون على التقوى والبر، وتحابوا في الله ويترحمون ويتعاطفون مع بعضهم في السراء وفي الضراء، فما أجمل أن نجد من يقف معنا في حزننا ويكون السند لنا في الشدة ويبشر بالخير في الكرب ويشارك في الفرح وفي السعادة وما أروع أن نكون أننا نجبر أخواتنا المسلمين ونسعد بالكلمة الطيبة أو بالفعل الحسن أو دعاء.

أقوال مأثورة عن جبر الخواطر

أن السلف الصالح هو يعد القدوة الحسنة فإن الصفة هذه من أجمل الصفات، لقد تركوا لنا العديد من الأفعال والأقوال التي يتم البناء لها عن مدى الاهتمام بالجبر للخواطر،

وتحث الجميع على الاتباع لهذه الطرق، ومن التالي نتعرف على الأقوال المأثورة عن أهمية جبر الخواطر للناس المحيطة لنا ولإخواننا المسلمين وهي:

  • جبر الخواطر هو النيل لرضى الله سبحانه وتعالى والثواب فإن المؤمن الذي يعمل على الجبر للخواطر يكن له المنزلة العظيمة عند الله، حيث قال رسول الله عليه الصلاة والسلام من أزال عن مسلم هم من هموم الدنيا يزيل الله عنه هم من هموم يوم القائمة.
  • جبر الخواطر هو الكسب للمحبة للناس والدعاء لهم والثقة بهم فأن الذي يجبر خاطر أخيه المسلم يكسب القلب ويحبه الله وأصبح له الصديق والحليف في الخير وأصبح هو المحل للاحترام والتقدير للمجتمع.
  • الجبر للخواطر هو الإزاحة الحقد والغيظ من القلوب الناس الذي قد يشعروا بالإهمال أو الحسد أو الظلم أو الكره والتحويل إلى القلب الذي يملؤه السلام والحب والشكر والرضا.
أقوال مأثورة عن جبر الخواطر
أقوال مأثورة عن جبر الخواطر

شاهد أيضًا: أقوال شكسبير عن التجاهل

تعريف جبر الخواطر

أن الجبر للخواطر هو المصطلح يعني التسلية بالنفس المكسورة والتهدئة للقلوب المضطرب وكذلك لتفريج الهم والغم عن الإنسان الذي يكون في حاجة،

ومن الصفات الجيدة والأخلاق الإسلامية التي حث عليها السنة والقرآن، من الممكن أن نتعرف على جبر الخواطر من النقاط التالية وهي:

  • الجبر للخواطر هو الإظهار للمشاركة والتعاطف مع الأفراد الأخرى في المصائب وفي الأحزان وفي المشاكل والمحاولة من أجل التخفيف للأعباء وهذا من خلال الفعل أو الدعاء أو الكلمة.
  • الجبر للخواطر هو الإدخال للبهجة والسرور إلى القلوب المكروبة والمحتاجة والمحزنة والأشعار بأن هم ليسوا وحدهم في الدنيا بل لهم الأخوات في الأيمان يعينوهم ويساعدوهم.
  • الجبر لخواطر الناس هو السد لحاجات الناس بالقدر المستطاع سواء كان هذا من خلال الحاجة المادية أو الاجتماعية أو المعنوية أو النفسية، والتقديم للمساعدة والإغاثة للمساكين والفقراء وكذلك الأرامل والأيتام والمحرومين.

أشكال وطرق جبر الخواطر

من الممكن أن تقوم بجبر خواطر الأخرين بعدد من الطرق، وقد تعرفنا على أن الجبر الخواطر هو من الأشياء المحببة دينيا والتي تؤجر عليها من الله سبحانه وتعالى

وقد حث عليها رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، ومن الأشكال التي يمكن أن تجبر بها خواطر الناس الأخرى هي:

  • الصدقة الإعطاء المال أو المتاع أو الملابس للفقراء والمحتاجين والمساكين وخاصة في الأوقات للشدة والكوارث التي يتعرضوا لها، فهذا يخفف من الضرر ويدخل الفرحة على الآخرين.
  • الكلمة الطيبة القول للكلمة الطيبة والمعرفة للأخرين والتشجيع لهم والتثبيت لهم وأبعاد عنهم الغم والهم لأن الكلمة الطيبة صدقة والجبر للخواطر.
  • الدعاء للأخرين بالبركة والخير والفرج والشفاء سواء كان في غيابهم أو في حضورهم فهذا يؤكد الإخلاص والمحبة ويجلب الخير للفرد من الله سبحانه وتعالى.
أقوال مأثورة عن جبر الخواطر
أقوال مأثورة عن جبر الخواطر

شاهد أيضًا: كلام عن جبر الخواطر

أجمل ما قيل في جبر الخواطر لنشر المحبة

  • الأيام تمر وستمر علينا بخيرها كان أو شرها، ولكن مهما ضاقت عليك في لحظات، واسودت فاعلم بأنّه لك إله وحده لا شريك له قادر على أن يُبدل لك ذلك، ويُعوضك بكل ما تُريد وتُحب، ولكن اصبر واحتسب ذلك عند الله، واحمل في قلبك كل الأمل وحسن الظن بالله.
  • أخبروا قلوبكم أنّها تستحق الفرح، واملؤوها بالابتسامة، واستودعوها الله، وكونوا مطمئنين، فالسعادة ليست حلمًا، ولا وهمًا، ولا بأمر محال، بل هي التفاؤل وحسن الظن بالله والصبر بغير استعجال.
  • إذا أغلق الشتاء أبواب بيتك، وحاصرتك تلال الجليد من كل مكان، فانتظر قدوم الربيع، وافتح نوافذك لنسمات الهواء النقي، وانظر بعيدًا فسوف ترى أسراب الطيور، وقد عادت تُغني، وسوف ترى الشمس، وهي تُلقي خيوطها الذهبية فوق أغصان الشجر؛ لتصنع لك عمرًا جديدًا وحلمًا جديدًا وقلبًا جديدًا.
  • لا تُطل الوقوف على الأطلال، وخاصةً إذا سكنتها الخفافيش، وعرفت طريقها الأشباح، وابحث عن صوت العصفور خلف الأفق، مع سقوط أشعة الصباح.

أمثلة على جبر الخواطر

  • وإذا وجدت شخص يجب عليه إنجاز عدة مهام في وقت قصير، ولا يقدر على ذلك، فيمكنك أن تقوم بمساعدته وتحفيزه معنوياً، وهذا جبر خاطر، وسيرده الله إليك في وقت حاجتك.
  • جبر الخواطر عادة وخلق يغفل عنه  الكثير من الخلق، فكم من قلوب متصدعة رممتها كلمة طيبة، وكم من نفوس محطمة جبرتها كلمة أو نظرة أو عمل إنساني يحمل بين طياته الرفق والإنسانية.
  • لجبر الخواطر أثر كالسحر، فموقف بسيط أو كلمة جميلة قد تقلب حياة إنسان ما بشكل كبير نحو الأفضل.
  • القلب عند الشدائد يكون أرضا قاحلة، ماؤها الكلمة الطيبةو جبر الخاطر.

قصة الفتاة التي كانت تذهب إلى دار الأيتام كل أسبوع، وتأخذ معها من الحلوى والألعاب لتفرح الأطفال، وأصبحت هذه عندها لا تنقطع عنها مهما حدث، وأصبح الأطفال ينتظرونها في موعدها، وفي يوم تعبت أمها تعباً شديداً،

وذهبت بها إلى الطبيب فأخبرها أن والدتها قد أصيبت بالمرض اللعين، وأصيبت بالهم والغم، ومع ذلك أصرت على الذهاب إلى دار الأيتام الذين هم في انتظارها،

وجبرت بخاطرهم وأحضرت لهم أكثر مما تأخذه في كل مرة، وفي صباح اليوم التالي من ذهابها لدار الأيتام.

أقوال مأثورة عن جبر الخواطر
أقوال مأثورة عن جبر الخواطر

شاهد أيضًا: عبارات عن حب النفس

حديث عن جبر الخواطر

يقول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: “مَن نَفَّسَ عن مُسلِمٍ كُرْبةً من كُرَبِ الدُّنيا، نَفَّسَ اللهُ عنه كُرْبةً من كُرَبِ يومِ القيامةِ، ومَن يسَّرَ على مُعسِرٍ، يسَّرَ اللهُ عليه في الدُّنيا والآخِرةِ، ومَن سَتَرَ على مُسلِمٍ، سَتَرَ اللهُ عليه في الدُّنيا والآخِرةِ، واللهُ في عَونِ العَبدِ ما كان العَبدُ في عَونِ أخيهِ”.

قال جابرٌ  رضي اللهُ عنه: لَقِيَني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وعلى آلِه وسلَّم ، فقال : يا جابرُ ما لي أراكَ منكسِرًا ؟ قلتُ : يا رسولَ اللَّهِ استُشْهِدَ أبي ، وترَكَ عيالًا ودَينًا ، قالَ : قال ألا أبشِّرُكَ بما لقيَ اللَّهُ بِهِ أباكَ ؟ قالَ : بلَى يا رسولَ اللَّهِ . قالَ : ما كلَّمَ اللَّهُ أحدًا قطُّ إلَّا من وراءِ حجابهِ ، وأحيى أباكَ فَكَلَّمَهُ كِفاحًا . فقالَ : تمنَّ عليَّ أعطيكَ قالَ : يا ربِّ تُحييني فأُقتَلَ فيكَ ثانيةً . قالَ الرَّبُّ تبارك وتعالى : إنَّهُ قد سَبقَ منِّي أنَّهم لا يُرجَعونَ قالَ : وأُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ : وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا.

عن أنَسٍ: كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَدخُلُ علينا، وكان لي أخٌ صغيرٌ، وكان له نُغَرٌ يَلعَبُ به، فمات، فدخَلَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ذاتَ يَومٍ فرآه حزينًا، فقال: ما شأنُ أبي عُمَيرٍ حزينًا؟ فقالوا: مات نُغَرُه الذي كان يَلعَبُ به يا رسولَ اللهِ، فقال: يا أبا عُمَيْر، ما فَعَلَ النُّغَيْر؟ أبا عُمَيْر، ما فَعَلَ النُّغَيْر؟.

تعرفنا على، أن الجبر للخواطر هي من الأعمال المحببة دينيا وأن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام والله سبحانه وتعالى حثنا على الجبر للخواطر، و تعرفنا على تعريف جبر الخواطر، وأيضًا أشكال وطرق جبر الخواطر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق