تجربتي مع ثبات الوزن

يمكننا أن نتعرف على تجربتي مع ثبات الوزن حيث أن رحلة فقدان الوزن تعد واحده من المهام التي تأخذ الكثير من الوقت والجهد وذلك لأنك تمر بالكثير من التحديات مع نفسك وذلك بسبب الرجيم الذي يتم فرضه عليك والذي يجب عليك اتباعه، ولكن في إحدى الفترات تجد أن وزنك يصبح ثابت حتى لا يؤثر فيه اي رجيم أو عمل أي تمارين فهذه الفترة تعد من الفترات المحبطة بشكل كبير، ومن الممكن أن تفقد حماسك ولم تقوم بعملية استكمال الدايت.

طرق مختلفة للحصول على ثبات الوزن 

هناك مجموعة من الطرق المتنوعة التي من خلالها يمكننا العمل على تثبيت الوزن منها على سبيل المثال ما يلي:

العمل على تقليل نسبة الكربوهيدرات في النظام الغذائي 

إذا كنت تستطيع العمل على خفض نسبة الكربوهيدرات من النظام الغذائي فهذا الأمر يكون له دور كبير في التخلص من مشكلة ثبات الوزن وفقدان المزيد من الوزن، حيث أنه عند فقد الجسم نسبة كبيرة من الكربوهيدرات 

هذا الأمر يجعله يستهلك المزيد من الدهون المتراكمة وهذا الأمر يساعد بشكل واضح في خطة انقاص الوزن. 

وينبغي الإشارة إلى أن القيام بعمل التمارين بشكل متكرر هذا الأمر يعمل على فقدان المزيد من الوزن.

 وذلك لأنه عند البدء في عمل التمرينات المتكررة بشكل شديد فهنا يعمل الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية والدهون ويترتب على ذلك انقاص الوزن بشكل واضح وعدم ثباته.

 ثبات الوزن 
ثبات الوزن 

حساب السعرات الحرارية 

في حالة إن كنت تشعر بأنك وصلت لمرحلة ثبات الوزن فيجب عليك في هذه الحالة حساب السعرات الحرارية، ولابد من الحد منها في نظامك الغذائي.

 ولكن لابد من مراعاة عدم تأثر الجسم بمجموعة العناصر الهامة اللازمة له مثل حصول الجسم على مجموعة من البروتينات الهامة.

 لذلك لابد من عمل تعديل على النظام الغذائي الخاص بك، وذلك في حالة الشعور بعدم تحقيق الأهداف الخاصة للقضاء على الكيلوجرامات.

وإذا شعرت أن وزنك يزداد بشكل جيد في الفترة الماضية فهذا الأمر يدل على أن لديك مجموعة من العناصر الغذائية التي في حالة عدم توازن.

 ولكن يمكننا العمل على تحسين هذا الأمر من خلال زيادة البروتين والحد من تناول الكربوهيدرات والدهون في النظام الغذائي، حيث تناول كمية جيدة من البروتين في تللك المرحلة يعمل على حرق السعرات الحرارية بشكل واضح، حيث أنه يعمل على زيادة معدل التمثيل الغذائي.

اقرأ أيضا: فوائد الجلجلان مع الياغورت لزيادة الوزن بشكل صحي وطبيعي

تجربة الصيام المتقطع 

في مجموعة من الحالات لا يكفينا العمل على الحد من السعرات الحرارية للعمل على كسر مرحلة ثبات الوزن ومن هنا نحتاج لطريقة أخرى،.

حيث أن طريقة الصيام المتقطع الناتجة عن الصيام لأطول فترة ممكنة عن الطعام والحصول عليه في وقت معين فهذا يساعد الجسم في عملية فقدان الوزن بشكل واضح وكسر ثبات الوزن.

كما ينبغي الإشارة إلى أنه للتوتر دوره الكبير في عملية زيادة الون حيث يعمل على تحفيز الفرد على تناول كمية من الطعام وبالتحديد الطعام الغير صحي.

كما يكون له دوره الفعال في تعطيل عمل الدايت فهذا الأمر إما يعمل على زيادة الوزن أو ثبات الوزن، لذلك لابد من التعامل مع مختلف هذه الضغوط من خلال الحد من هرمونات التوتر بالجسم.

 ثبات الوزن 
ثبات الوزن 

دراسات حول سبب ثبات الوزن وعدم نزوله 

هناك مجموعة مختلفة من الأشخاص يبحثون عن الدراسات التي حول ثبات الوزن وعدم خسارته أثناء القيام بعمل الرجيم.

وعلى الرغم من أنهم يقومون بعمل المزيد من الحميات الغذائية حول هذا الأمر إلا أنه يظل وزن الجسم ثابت.

ولا يعلمون أن ثبات الوزن ما هو إلا عبارة عن مؤشر يدل على أن هناك مشكلة ما قد يعاني منها الفرد.

ذلك الذي يعمل على فقدان الوزن سواء كانت هذه المشكلة تتعلق بالنظام الغذائي أو غيره، كذلك طبيعة الجسم لها دور كبير في ثبات الوزن بشكل فعال.

هناك مجموعة من الدراسات العلمية التي أثبتت أن زيادة الترطيب من خلال استخدام المزيد من الماء يحافظ على التخلص من مشكلة ثبات الوزن..  لذلك لابد من زيادة نسبة السوائل في الجسم.

اقرأ أيضا: طريقة السيريلاك لزيادة الوزن للرضع

نصائح لتحريك ثبات الوزن 

هناك مجموعة من النصائح الهامة للتخلص من مشكلة ثبات الوزن وذلك بعد المعاناة لفترة كبيرة من مشكلة ثبات الوزن.

 حيث أنه يؤثر بشكل فعال على الشخص وعلى صحته لذلك سنتعرف على مجموعة من الطرق الهامة لتحريك ثبات الوزن:

  • لابد من تناول كمية جيدة من الماء وبالتحديد على الريق فهذه الطريقة لها دورها الفعال في زيادة رطوبة الجسم لذلك من الأفضل تناول اتنين لتر بشكل يومي.
  • ولكن في حالة اتباع الحمية الشديدة توقفي عنها بطريقة نهائية ولكن اتبعي نظام غذائك العادي وتوقفي عن هذا، فهذه الخطوة تعد واحدة من الخطوات الفعالة في تحريك وزن الجسم حيث يعود الجسم مرة ثانية للنقص بصورة تدريجية.
  • لابد من الابتعاد بشكل نهائي عن مشكلة التوتر وكوني حريصة كل الحرص على قياس محيط الخصر فهو الدليل الخاص للقيام على عملية خسارة الوزن.
  • لابد من التنويع بشكل خاص في تناول المزيد من الأطعمة ولا تعمل على اتباع بعض الحميات الأقل سعره حرارية ومن هنا تحافظي على صحة الأيض وتستطيعي خسارة الوزن بشكل فعال وصحي في نفس الوقت.
 ثبات الوزن 
ثبات الوزن 

اقرأ أيضا: أفضل رجيم وانواعه لخسارة الوزن والحصول علي جسم مثالي

مخاطر رجيم ثبات الوزن على صحة الأسنان

من الجدير بالذكر أنه هناك بع المخاطر التي قد تؤثر على صحة الإنسان عند ثبات الوزن، ومن أبرزها ما يلي: 

  • ضعف اللثة، حيث تناول الأغذية المنخفضة  في السعرات الحرارية، تلك التي لها دورًا كبيرًا في زيادة مستويات الأنسولين بالجسم، مما يؤدي ذلك إلى ضعف في اللثة.
  • تدمير مينا الأسنان، حيث تحتوي الأنظمة الغذائية على العديد من عصائر الخضروات والفاكهة، تلك التي يوجد بها كمية كبيرة من الحمضيات والسكريات، مما يؤدي ذلك إلى تدمير مينا الأسنان وحدوث تجويف بها،  وذلك لتكون البكتيريا داخل الفم.
  • الرائحة الكريهة، وغالبا ما يحدث ذلك نظرا لقلة كمية الكربوهيدرات في النظام الغذائي السريع لإنقاص الوزن.
  • تسوس الأسنان، وذلك لإعتماد بعض الأنظمة الغذائية على تناول بعض أنواع العصائر بدلا من وجبتين في اليوم، ومن تلك العصائر ما يعرف باسم ميلك شيك، مما يؤدي ذلك إلى  إصابة الأسنان بالتسوس وكذلك زيادة طبقة البلاك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق