فوائد صلة الرحم في المجتمع

فوائد صلة الرحم كثيرة ولا حصر لها، وصلة الرحم من أفضل الطرق التي يتقرب بها العبد من ربه، وقد حثنا دين الإسلام على صلة الرحم وعدم قطعها فهي أمر قد فرضه المولى عز وجل على كل مؤمن.

فوائد صلة الرحم في المجتمع

فوائد صلة الرحم
فوائد صلة الرحم

صلة الرحم يقصد بها باللغة الوصل، ولها الكثير من المعاني مثل الإحسان والجائزة والبر والصلة بين اثنين، وتعني صلة الرحم كذلك العطف على كافة الأقارب والتودد إليهم خاصة الفقراء، ومن فضائل وفوائد صلة الرحم:

  • انتشار الألفة بالمجتمع: وهي من ضمن الفوائد الكثير لصلة الرحم، والاستمرار بصلة الرحم ينشر المودة والرحمة بين أفراد المجتمع مما يؤدي إلى ترسيخ المبادئ السامية من مودة ورحمة.
  • عدم انتشار الحقد: تعمل صلة الرحم على عدم تفشي الحسد والحقد والمشاعر السلبية الضارة في المجتمع، فمثلا الفقير يساعده أهله في النفقة، والمريض يزره أهله، وبهذا تسود مشاعر الألفة والمودة.

ثواب صلة الرحم

صلة الرحم لها أهمية كبيرة في حياة كل مسلم وقد أكد عليها الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، وبالتأكيد لصلة الرحم ثواب كبير يُجازا عليه كل من يقوم بها، ومن ثواب صلة الرحم:

  • بركة الرزق وزيادة العمر: ثواب صلة الرحم يستطيع الشخص لمسه في حياته الدنيا حيث يزيد الله تعالى من رزقك ويبارك فيه، وقال بعض الفقهاء أن زيادة العمر يقصد بها زيادة الأعمال الجيدة.
  • طاعة الله عز وجل: تعد صلة الرحم واحدة من الطاعات التي على كل مسلم أن يؤديها، وبصلة الرحم يستطيع الإنسان نيل رضا ربه بها لأنها خير ثواب وحسناتها كثيرة وأجرها عظيم في أرض الدنيا والآخرة.
  • علامة على الإيمان: صلة الرحم من علامات الإيمان مثلها مثل باقي العلامات كالصيام والصلاة والقيام والحج، والدليل هو قول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: “ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه”.
  • أحد الأسباب لدخول الجنة: تعتبر صلة الرحم واحدة من الأسباب التي تجعل العبد يحظى برضوان الله عز وجل، ودخوله الجنة، ويترتب على صلة الرحم اتصال العبد بربه ومساعدة الله له، وصلة الرحم تكون سبب للمغفرة ومحو المعاصي والذنوب.

قد يهمك أيضًا: جبر الخواطر في القرآن والسنة وفضله العظيم

طرق صلة الرحم

صلة الرحم ليس لها طريقة معينة أو نهج معين للسير عليه بل يمكن القيام بها بأكثر من طريقة وبأي وقت، والان سنعرض عليكم بعض من طرق صلة الرحم:

  • أبسط وأسهل وأسرع طريقة هي التواصل عبر الإنترنت على أحد مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك أو الواتس أب، أو من خلال اتصال هاتفي للسؤال عن الصحة والأحوال، أو حتى إرسال رسالة إلكترونية.
  • فوائد صلة الرحم الكثيرة تجبر الشخص على فعل أي شيء لصلة الرحم، وزيادة الأقارب أمر لازم في حالة قدرة الشخص على ذلك، والزيادة تكمن في السؤال عن الصحة والحال، وزيارة المريض.
  • الصدقة على الأقارب يعتبر من صلة الرحم حيث وضح رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فيما معناه أن الصدقة لأي مسكين يُأخذ عليها أجر الصدقة، ولكن الصدقة على الأقارب وذي الرحم يُأخذ عليها أجر الصدقة وصلة الرحم.

لا يفوتك معرفة: موضوع عن حقوق الجار في الإسلام

أحاديث صلة الرحم

روى عن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه أنه قال إن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قال: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه”.

وروى أنس رضى الله عنه أنه قال إن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قال: “من أحب أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أثره، فليصل رحمه”.

عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: (أنّ رجلًا قال للنبيِّ صلى الله عليه وسلم: أَخْبِرْني بعملٍ يُدْخِلُني الجنةَ، قال: ما له؟ وقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: أَرَبٌ ما له، تَعْبُدُ اللهَ ولا تُشْرِكْ به شيئًا، وتُقِيمُ الصلاةَ، وتُؤْتِي الزكاةَ، وتَصِلُ الرَّحَمَ).

روى عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: (أنّ رجلًا قال للنبيِّ صلى الله عليه وسلم: أَخْبِرْني بعملٍ يُدْخِلُني الجنةَ، قال: ما له؟ وقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: أَرَبٌ ما له، تَعْبُدُ اللهَ ولا تُشْرِكْ به شيئًا، وتُقِيمُ الصلاةَ، وتُؤْتِي الزكاةَ، وتَصِلُ الرَّحَمَ).

متى تسقط صلة الرحم

بعد التعرف على فوائد صلة الرحم والأحاديث التي أكدت على إلزامها فهل يوجد حالات يجوز فيها سقوط صلة الرحم؟ سؤال محير ويسأل عنه الكثير، ويسأل البعض هل من الممكن أن تسقط صلة الرحم في حالة التعرض لأذى.

ولمعرفة الإجابة قراءة الأسطر التالية:

صلة الرحم أمر واجب ولا تسقط أبدًا مهما حدث بين الأقارب خاصة صلة الرحم المحرم، ولا تسقط صلة الرحم في حالة التعرض للظلم من الأهل لأن قطع صلة الرحم حرام.

يوجد لصلة الرحم درجات أي إذا كانت هذه الصلة لها تأثير سلبي على الشخص وتأذيه، فهنا يمكن تخفيف الصلة حسب مقدار الأذى الناتج عنها مثل إذا كان الضرر يأتي عند الزيادة فيكتفي الشخص باتصال هاتفي.

وهكذا حيث تكون صلة الرحم بالقدر الذي لا يسبب الأذى.

تعرف على: أشهر 80 حكمة عن الصدق تلك الصفة الجليلة في حياتنا

أنواع صلة الرحم

كما تعرفنا على فوائد صلة الرحم وعلمنا مدى أهميتها لكل مسلم وللمجتمع، سننتقل الآن لمعرفة هل لصلة الرحم أنواع؟، وإذا كانت هناك فما هي؟:

تنقسم صلة الرحم كما قال العلماء إلى نوعين أحدهما صلة رحم عامة والمقصود منها رحم الدين أي مواصلة رحم الأهل، ونصيحتهم، والعدل بينهم، وزيارة المريض، وغيرها من الحقوق المترتبة.

النوع الآخر هو الرحم الخاص، وهو صلة رحم أي شخص من طرف والد وأم الرجل، ويكون لهم حقوق مثل مساعدتهم ماليا إذا كانوا بحاجة لذلك، وتفقدهم على الدوام، ومن حقوقهم أيضًا جميع الحقوق الخاصة بصلة الرحم العامة.

ننصحك بقراءة: حكم عن الصدق كي يبقى الحق شامخًا رغم أنف الكاذبين

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن فوائد صلة الرحم ونمون قد ذكرنا الفوائد العائدة على المجتمع والفرد من صلة الرحم.

وذكرنا الأحاديث النبوية التي تثبت وجوب صلة الرحم، وذكرنا كيفية صلة الرحم، وأنواع صلة الرحم، وهل يمكن أن تسقط.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق