متى يبدأ الرضيع بالأكل

متى يبدأ الرضيع بالأكل هو سؤال يطرحه العديد من الأمهات حديثي الولادة حيث يتوقعوا أن جميع الأطفال يمكنهم البدء في تناول أطعمة بعيدة عن حليب الأم، ولكن هناك رأي آخر للأطباء موضحين فيه أن هناك بعض العلامات التي تظهر على الطفل تنبه إلى قابلية استقباله لطعام آخر غير حليب الأم.

متى يبدأ الرضيع بالأكل الصلب؟

يمكننا أن نسمي الطعام الصلب بالطعام التكميلي مع حليب الأم، ومن الممكن أن يبدأ الطفل الرضيع في تناوله بدأ من سن 6 أشهر،

وفي البداية ينبغي على الأم أن تعمل على تعويد الرضيع على الطعام الصلب بدون أن تنظر إلى كمية الطعام التي يتناولها لأنه في هذا العمر ما زال يعتمد على حليب الأم، لأن بهذه الطريقة تعمل على تغذية طفلها بالأطعمة الصحية بشكل تدريجي.

متى يبدأ الطفل بالأكل الزبادي؟

متى يبدأ الرضيع بالأكل
متى يبدأ الرضيع بالأكل

هناك دراسة أشارت إلى إمكانية تضمين وجبة تناول الزبادي للطفل بعد بلوغ 6 شهور، حيث أكدت أنها مفيدة لصحة الطفل لأنه يحتوي على المعادن والبروتينات والفيتامينات التي يحتاجها نمو جسمه.

متى يبدأ الطفل بالأكل السيريلاك؟

على مدى الفترات السابقة يعتبر السيريلاك بالأرز هو أفضل خيار عند إدخال أطعمة صلبة إلى الطفل في سن 4 شهور ومن الممكن أن يتم إدخال الأنواع الأخرى من السيريلاك منذ بلوغه سن 6 شهور.

ولا بد أن ننوه إلى أن هناك بعض الأطفال الذين يعانون من حساسية اتجاه مكونات السيريلاك لذلك من الأفضل أن يتم أخذ استشارة الطبيب في حالة إذا ظهرت أعراض حساسية على الطفل عقب تناوله السيريلاك.

شاهد أيضًا: فيتامينات تساعد الطفل على الكلام

ماذا يأكل الطفل في الشهر الرابع؟

متى يبدأ الرضيع بالأكل
متى يبدأ الرضيع بالأكل

اختلف الأطباء حول إدخال أطعمة صلبة للطفل في الشهر الرابع أم لا فإذا ظهرت علامات استعداد الطفل لاستقبال الأطعمة الصلبة

فإن هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على القيمة الغذائية التي يحتاجها بجانب حليب الأم نعرض لكم هذه الأطعمة خلال السطور القادمة:

  • الأرز والشوفان والقمح من الحبوب التي لا تسبب حساسية لدى الأطفال والتي يفضل تقديمها للطفل مخلوطة بالحليب.
  • يعتبر الأفوكادو من الوجبات اللذيذة والتي تحتوي على عناصر مفيدة ومتكاملة، حيث يتم هرس شريحة الأفوكادو وخلطها بالحليب وإطعام الطفل بها.
  • بالإضافة إلى أنه من الممكن طبخ التفاح بعد تقشيره وإعطاءه للطفل في المرحلة الأولى نظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الحديد.
  • هرس البازلاء يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف المفيدة للطفل خلال المرحلة الأولى ويمكن خلطها مع الحليب أو فاكهه مهروسة يحبها الطفل.
  • الموز من الفواكه التي يحبها العديد من الأطفال لحلاوتها الطبيعية وهو مصدر غني بالعديد من الألياف التي تساعد على بناء الطفل.
  • تعد البطاطا الحلوة هي الطعام الأول للطفل الرضيع الذي يستقبل الأطعمة الصلبة لأنها تتكون من الألياف، وتعمل على الوقاية من الإمساك، وهي مصدر هام لفيتامين سي والبوتاسيوم.

شاهد أيضًا: أكلات للحامل تجعل الطفل جميل

ماذا يأكل الطفل في الشهر الثالث؟

عندما يبلغ عمر الطفل الرضيع 3 شهور تبدأ شهيته في الانفتاح، ويقومون بطلب الطعام عند إحساسهم بالجوع بطريقتهم الخاصة،

والجدير بالذكر أن الطفل خلال تلك الفترة يكون معتمد بشكل رئيسي على حليب الأم أو الحليب الصناعي ومن الأطعمة التي يمكن إطعامها للطفل خلال هذه المرحلة ما يلي:

  • من الممكن أن يتم إدخال القمح في طعام الطفل أو ما يسمى بالسيريلاك، لأن حبوب القمح تلك تعمل على تزويد الطفل بالعناصر المهمة التي تحتاجها وتمده بالحديد.
  • ومن المعروف أن الطفل منذ ولادته يكون لديه مخزون حديد كاف ولكن سرعان ما يبدأ في الانخفاض، لذلك لابد من وجود مصدر آخر للحديد.
  • الحليب هو نوع الطعام الثاني للطفل خلال هذه المرحلة.

ماذا يأكل الرضيع أول مرة؟

يبدأ الطفل الرضيع في تناول الأطعمة التكميلية أول مرة تدريجيًا بالأطعمة والخضروات المهروسة والفواكه المهروسة، ويتم دفعها إلى فم الطفل من الأمام إلى الخلف ثم بلعه، في بداية الأمر يأخذ الطفل وقت حتى يتعود على تناول الأطعمة الصلبة بالملعقة.

احرصي على تقديم تشكيلة مختلفة من الأطعمة المهروسة لكي يستفيد الطفل بجميع القيم الغذائية المتنوعة.

ننصحك بقراءة: طريقة حساب وزن الطفل بالأشهر والسنين

كم مرة يأكل الطفل في الشهر الرابع؟

كما ذكرنا سلفا أن هناك علامات تدل على مدى استعداد الطفل لاستقبال الطعام على سبيل المثال عندما يبدأ في المحافظة على بقاء رأسه مرفوعا، وسنجيب لكم عن عدد المرات التي ينبغي على الطفل تناولها وهو في سن 4 شهور.

هناك أكاديمية أمريكية تنصح بعدم إدخال أي أطعمة صلبة للطفل الرضيع الذي بلغ عمره 4 شهور، وذلك نظرًا لأنه لم تظهر عليه علامات الاستعداد لتناول الأطعمة،

ويعتبر الحليب سواء حليب الأم أو النائب الصناعي هو أهم غذاء للطفل في تلك المرحلة العمرية، فيحب أن يشرب حوالي من 113 إلى 170 مللي لتر للوجبة الواحدة يوميًا.

متى يبدأ الرضيع بالأكل
متى يبدأ الرضيع بالأكل

اقرأ أيضًا: كثرة نوم الطفل الرضيع وطرق تنظيم فترات نومه

ما هو الأكل الممنوع للرضع؟

هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنب تناولها للطفل الرضيع ونعرضها لكم خلال النقاط التالية:

يجب تجنب تناول الطفل الرضيع الأطعمة التي تحتوي على نسبة صوديوم عالية.

  • الحليب الغير مبستر.
  • الجبن بأنواعها.
  • الأطعمة التي تحتوي على سكر أو ملح أو صوص، لأن الطعام التي يحتوي على أملاح يؤذي الكلي، بينما الطعام الذي يحتوي على السكر يؤدي إلى التسوس المبكر للأسنان.
  • لا يجب أن يتناول الطفل الجزر والمكسرات والنقانق قبل بلوغ سن 12 شهر لأنها تسبب اختناق له.
  • بالإضافة إلى أنه لا يجب أن يدخل الحليب البقري إلى تغذيته.
  • ينبغي أن لا تقومي بإدخال العصائر للطفل قبل سن 12 شهر.

يمكنك أيضًا قراءة:أفضل 8 منتجات العناية بالطفل حديثي الولادة

وفي ختامنا لهذا المقال نكون قد تطرقنا إلى ذكر جميع التفاصيل التي تتعلق بموضوع متى يبدأ الرضيع بالأكل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق