ما هو البوكليت

البوكليت هو أحدث أنظمة الامتحانات التي تم توفيرها، والعمل على تطويرها خلال الأعوام السابقة للحصول على طريقة امتحانات أكثر مرونة، وقد لاقي استخدام البوكليت العديد من الانتقادات في بداية استخدامه لامتحانات الثانوية العامة، ولذا سنعرض لكم مقالًا كاملًا لشرح جميع التفاصيل الخاصة بالبوكليت من حيث النظام ومدة الامتحان، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع نظام البوكليت لتتناسب طريقة الحل مع مدة الامتحان.

ما هو البوكليت

البوكليت هو أحدث نظام تم العمل عليه من أجل تنفيذ الامتحان لمرحلة الثانوية العامة، وقد تم تنفيذ اول مرة لامتحان البوكليت منذ أكثر من خمس سنوات،

ويتم التعامل بامتحانات البوكليت منذ ذلك الوقت، وعلى الرغم من كونه نظام حديث إلا أن الطلاب سرعان ما استطاعوا أن يتعاملوا معه،

ويرجع ذلك لكون الامتحان يعتمد على الأسئلة الاختيارية بشكل كبير لذا حبه الكثير من الطلاب.

البوكليت أو الاختيار المتعدد هو نظام يعتمد على الأسئلة المباشرة التي تنحصر اجابتها في الاختيارات المتاحة كل ما على الطالب فعله هو قراءة السؤال واختيار الإجابة الصحيحة مما بين القوسين مع تظليل تلك الإجابة،

وقد سهل نظام البوكليت العديد من المهام بالنسبة لكل من الطالب وكذلك المعلم فتصحيح نظام البوكليت يتم من خلال أجهزة الحاسوب.

ما هو البوكليت
ما هو البوكليت

قد يمكنك التعرف علي: التسجيل في بوابة الأزهر الإلكترونية

مميزات البوكليت

يتميز البوكليت بالعديد من المميزات التي سيتم عرضها لكم خلال النقاط الآتية:

  • الاختيار المتعدد بالنسبة لكثير من الطلاب هو نظام أسهل بكثير من الأسئلة المقال التي تحتاج إلى الكثير من الوقت، مع ذكر عدد كبير من المواضيع للإجابة عن سؤال واحد.
  • إعطاء كل ذي حق حقه، وذلك لأن تصحيح الأوراق يتم من خلال أجهزة الحاسب الآلي مما يمنع ظلم الطلاب من قبل بعض الأشخاص الذين لا يملكون ضمير.
  • وضوح الأسئلة مع سهولة الإجابة عليها من قبل الطلاب لكونها أسئلة اختيارية تكون واضحة بصورة كبيرة لا تحتاج إلى الكثير من المعلومات لا تحتاج إلا لمطلب السؤال.
  • نسبة النجاح في نظام البوكليت أعلى بكثير من النظام القديم لقدرة الطلاب على تجميع عدد أكبر من الدرجات من خلال تقسيم الدراجات على جميع الأسئلة.

عيوب البوكليت

نظام البوكليت له الكثير من المزايا، ولكن له ايضًا عدد من العيوب وسنعرض لكم عيوب نظام البوكليت خلال النقاط التالية:

  • يعيب نظام البوكليت قصر وقت الامتحان، وذلك لأن امتحان البوكليت يحتاج إلى وقت كافي لحل هذا القدر الكبير من الأسئلة الاختيارية فالمادة الواحدة تحتوى على ما يزيد عن 50 نقطة اختيارية.
  • عدم إمكانية التراجع في إجابة السؤال لأن تظليل أكثر من إجابة يحسب إجابة خاطئة.
  • تشابه الإجابات المقدمة في الاختيارات في الكثير من الأحيان مما يصعب على الطالب اختيار الإجابة الصحيحة.

بوكليت ام نظام قديم

منذ بداية استخدام نظام البوكليت وهناك العديد من المقارنات بين نظام البوكليت، ونظام الامتحانات القديم وقد انقسم الطلاب إلى فريقين بيت مؤيد ومعارض لنظام البوكليت لكل منهم الأسباب الخاصة بهم.

  • مؤيدين نظام البوكليت ذكروا أنه يعمل على بث العدل بين الطلاب مع الحفاظ على مستوى الطلاب لما يقدمه الامتحانات من أسئلة في متناول الجميع مع أسئلة لطلاب المستوى الرفيع، وهذا ما يظهر الطلاب المميزين بالإضافة إلى أن نظام البوكليت لا يعرض الطلاب إلى الضغط وكتابة الكثير من النقاط في الامتحان مما يوفر وقتهم.
  • معرضين نظام البوكليت ذكروا بعض العيوب التي قد شملها نظام البوكليت، وقد كان أكثر هذه العيوب هو أن وقت الامتحان غير كافي للإجابة على جميع نقاط الامتحان بشكل وفي، وذلك لأن نسبة كبيرة من أسئلة الاختياري تحتاج إلى وقت طويل من أجل الحصول على الإجابة الصحيحة، وقد قدرت مدة الإجابة لكل سؤال بثلاث دقائق.

الاستمارة الالكترونية لطلاب الإعدادية

الاستمارة الالكترونية لطلاب الإعدادية هي بمثابة إقرار بمعلومات الطالب، وقدرته على الذهاب لأداء الامتحانات الخاصة به مع معرفة مواعيد الامتحان،

والإقرار على ذلك مع إرفاق صورة للطالب حتى تستطيع المدرسة إنشاء رقم جلوس خاص به لأن أغلب الشهادة الاعدادية تحتاج الى الامتحان في مدرسة غير مدرستها الاصلية من أجل تحري الأمانة مع قدوم لجنة من الخارج.

الاستمارة لا تحتاج إلى الكثير من الخطوات المعقدة من أجل تكملتها كل ما تحتاجه هو تسجيل اسم الطالب كما هو مدون في شهادة الميلاد مع كتابة الاسم مرة باللغة العربية،

ومرة أخرى باللغة الإنجليزية بشكل صحيح لأن جميع المعلومات المكتوبة في هذه الاستمارة هي التي يتم التعامل بها.

ما هو البوكليت
ما هو البوكليت

قد يهمك معرفة: مصاريف الجامعة البريطانية في مصر 2024 وشروط القبول

الاستمارة الالكترونية لطلاب الثانوية

استمارة طلاب الثانوية تشبه إلى حد كبير استمارة طلاب الإعدادية مع بعض التغيرات الطفيفة التي تزداد، ومن ضمن أهم هذه المعلومات هو شبعة الطالب سواء أكان في الشعبة العلمية

أو الشعبة الأدبية كذلك تحديد اللغة الثانية للطلاب سواء كانت فرنسية أو ألمانية أو إيطالية.

تعتبر هذه الاستمارة من أهم الأوراق الرسمية لإتمام بيانات الطلاب لقدرتهم على حضور الامتحان فالطالب الذي لا يقوم بتقديم هذه الاستمارة يكون محروم من الامتحان،

وقد كانت تجري هذه الاستمارة بشكل ورقي حتى تم تطويرها وجعلها استمارة إلكترونية حتى تسهل على جميع الطلاب التسجيل دون الحاجة للذهاب إلى المدارس.

هل البوكليت كان نظام ظالم

قد أحدث نظام البوكليت العديد من المشاكل في بداية استخدامه لكونه نظام جديد، وقد كانت العقبة الأكثر هو عدم تدريب الطلاب لوقت كافي حتى يستطيعون التعامل مع هذه النظام الجديد

مما أدى إلى حدوث خلال ثناء تأدية الطلاب للامتحان بنظام البوكليت، وقد كان السبب الأكبر هو عدم فهم الطلاب للنظام بشكل يجعلهم قادرين على تخطي الامتحان بسهولة.

فقد انخفضت معدلات الطلاب في العام الأول لتطبيق البوكليت بشكل كبير وملحوظ، ولكن قد حقق نسبة نجاح كبيرة، ولكن مع معدلات أقل في النتائج

مما أدى انخفاض تنسيق الجامعات في هذا العام، ولكن مع تقدم المنظومة التعليمية والتعمق في استخدام نظام البوكليت أصبح التعامل معه أكثر مرونة عما سبق.

ما هو البوكليت
ما هو البوكليت

شاهد أيضا: المدارس العسكرية بعد الإعدادية

هل وقت البوكليت كافي

وقت امتحان البوكليت هو المسألة الأكثر انتشارًا ونقاشًا بين الطلاب وأولياء الأمور فقد كان الوقت هو المسبب الأول والرئيسي للخوف من نظام البوكليت،

وذلك لكون الامتحان بالطريقة الاختيارية يحتاج إلى التمعن أكثر في جميع الاجابات ونص السؤال لمعرفة الإجابة الأكثر صحة ففي اغلب الأحيان كانت الاجابات متشابهة بشكل كبير مما يعيق الطلاب ويجعله يحتاج إلى وقت أطول.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق