انواع النعت وأقسامه والعلاقة بين النعت والمنعوت

تعد اللغة العربية هي أم اللغات وأوسعها وأشملها فضلًا عن أنها لغة القرآن الكريم والحديث الشريف، وتضم الكثير من القواعد النحوية، ذات الأحكام والخصائص المختلفة، ومن بين هذه القواعد النعت ومن خلال هذا المقال سيتم التعرف عليه وعلى أنواعه وأحكامه المختلفة فتابعوا معنا. 

ما المقصود بالنعت؟ 

يعرف النعت بأنه هو ذلك التابع الذي يأتي ليتمم متبوعه ببيان حاله أو إظهار صفة من صفاته أو صفات ما تعلق به ويسمى التابع صفة أيضًا

وهو أحد التوابع الأربع المعروفة (البدل، العطف، التوكيد، النعت) وسميت توابع لأنها تتبع ما قبلها في الحركات الإعرابية،

ومن الأمثلة على النعت قولنا: “زرت رحلًا كريمًا” فكلمة زار فعل ماض مبنى على الفتح والتاء فاعل ورجلًا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره كريمًا نعت لرجل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.

انواع النعت
انواع النعت

شاهد أيضًا: ادوات نصب وجزم الفعل المضارع مع الامثلة

ما هي أقسام النعت

يتضح لنا من تعريف النعت السابق ذكره  أنه يأتي على قسمين رئيسيين نتعرف عليهما فيما يلي:

القسم الأول: النعت الحقيقي

ويقصد به ذلك التابع الذي يأتي لتوضيح صفة من صفات المتبوع وهو الاسم السابق له ولابد أن يوفق النعت المنعوت في أربع أمور وهي الحالة الإعرابية (الرفع، والنصب، والجر) التذكير التأنيث، والإفراد والتثنية والجمع،  والتعريف والتنكير. 

ومن الأمثلة على هذا القسم قوله تعالي: {عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ} فكلمة “العظيم” جاءت نعت حقيقي لكلمة “النبأ”

وقد وافقتها في الحالة الإعرابية فجاءت مجرورة مثلها وفي الإفراد فجاءت مفردة مثلها وفي التعريف فجاءت معرفة بـ “ال” مثلها وفي التذكير أيضًا فكانت مذكرة مثلها. 

القسم الثاني: النعت السببي

ويقصد به ذلك التابع الذي يأتي لتوضيح صفة من صفات الاسم الذي يأتي بعده ولابد أن يوفق النعت المنعوت في الحالة الإعرابية (الرفع، والنصب، والجر) 

وفي التعريف والتنكير أما بالنسبة للتذكير التأنيث فيوافق فيه الاسم السابق له هذا ويلزم النعت السبب حالة الإفراد دائمًا. 

ومن الأمثلة عليه قوله تعالى: {رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا}، فكلمة “ظالم” جاءت نعت لكلمة “القرية”، وهي نعت سببيّ وذلك لأنها كانت وصفًا لما جاء بعدها لا لما قبلها

كما أنها وافقت الاسم الذي قبلها في الحالة الإعرابية فكانت مجرورة مثله كما طابقته في التعريف فجاءت معرفة مثله ووافقت الاسم الذي بعدها في التذكير فجاءت مؤنثة بالإضافة إلى أنها جاءت مفردة.  

انواع النعت
انواع النعت

شاهد أيضًا: انواع الفعل المضارع وتعريفه للاطفال بطريقة مبسيطة

ما هي انواع النعت

للنعت ثلاث أنواع نتعرف عليها فيما يلي:

النوع الأول: النعت المفرد

هو ذلك النوع الذي يأتي مشتقًا من الفعل أو المصدر كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة وأفعل التفضيل ومن الأمثلة عليه قولنا: “رأيت ورجلًا فالح، وسلمت على رجلٍ مسرورٍ وجاءني رجلًا كريمًا وقابلت رجلًا أجمل من خالد. 

أو يأتي مؤول بمشتق بمعنى أن يكون اسمًا جامدًا يؤدي نفس عمل الاسم المشتاق كاسم الإشارة واسم الوصول وذو التي بمعنى صاحب والمصدر والاسم المنسوب

ومن الأمثلة في هذا القبيل قولنا: “أكلت من الخبز هذا، ورأيت رجلًا ذو علم، ورأيت محمد ذو قام، وسلمت على محمد التهامي، أي المنسوب إلى تهامة وجالست إمامًا عدلًا أي عادلًا. 

النوع الثاني: النعت الجملة

ولهذا النوع ثلاث شروط يجب أن تتحقق فيه شرطان في الجملة وشرط وحيد في الاسم المنعوت وهو كونه نكرة في المعنى واللفظ أو نكرة في المعنى فقط. 

  • ومن الأمثلة على كون المنعوت نكرة في المعنى واللفظ قوله تعالى: وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ} كلمة “يومًا” جاءت نكرة في اللفظ والمعنى وجاءت جملة {تُرْجَعُونَ فِيهِ} نعتًا لها. 
  • ومن الأمثلة على كون المنعوت نكرة في المعنى فقط قوله تعالى: {وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ} فكلمة “اللّيل” جاءت معرفة بأل الجنسيّة فهي نكرة في المعنى فقط وجاءت جملة  {نَسْلَخُ} نعت لها 
  • وأمّا بالنسبة لشرطا الجملة الواقعة نعتً فهما: الأول: كونها جملة خبريّة لا إنشائيّة، ومن ذلك قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ} حيث جاءت جملة {يحبّهم} في محلّ جر نعت لكلمة “قوم”. 
  • والشرط الثاني هو: أن تحتوي جملة النعت على ضمير عائد إلى المنعوت، المذكور أو المقدر ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى: {وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ} وقوله: {وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا} والتقدير: “لا تجزي فيه”.

النوع الثالث: النعت شبه الجملة

يأتي هذا النوع من النعت على صورتين نتعرف عليهما فيما يلي:

  • نعت شبه جملة ظرفًا: ومنه قوله تعالى: {وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ} فكلمة “عند” ظرف جاء متعلّق بمحذوف وهو نعت لكلمة “أحياء” وجاءت جملة {يرزقون} نعت ثان لها. 
  • نعت شبه جملة جار ومجرور: ومنه قوله تعالى: {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ} حيث جاءت جملة {مِنْ أَنْفُسِكُمْ} جار ومجرور متعلّق بمحذوف وهي نعت لكلمة “رسول” أيضًا.
انواع النعت
انواع النعت

شاهد أيضًا: اقسام الكلام في اللغة العربية وتعريف الاسم والفعل والحرف

العلاقة بين النعت والمنعوت

يسمى الاسم الذي يصف نعتًا والاسم الذي يتم وصفه منعوت وهناك علاقة وثيقة بين كلا من النعت المنعوت تتلخص في اتباع النعت للمنعوت في أربع أمور نتعرف عليها فيما يلي:

الحالة الإعرابية

 فيعرب النعت بحسب موقعه في الجملة وبحسب العوامل الداخلة عليه ومن الأمثلة على ذلك قولنا: “الرجل الكريم يحبه الناس”

“وسلمت على رجلٍ كريمٍ” فجاءت كلمة الكريم مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة لأن المنعوت قبلها جاء مرفوعًا وجاءت كلمت كريمٍ مجرورة وعلامة جرها الكسرة لان المنعوت قبلها جاء مجرورًا.

التذكير والتأنيث 

فيجب أن يتبع النعت منعوت في التذكير إذا جاء مذكرًا والتأنيث إذا جاء مؤنثًا ومن الأمثلة على ذلك قولنا: “رأيت طفلًا لطيفًا”

و “مررت بشجرة كبيرةٍ” فجاءة كلمة لطيفِا مذكر لأن المنعوت قبلها كان مذكر وجاءت كلمة كبيرة مؤنثة لأن المنعوت قبلها كان مؤنث.

الإفراد والتثنية والجمع

يعد من الأمور التي يجب أن يتبع فيها النعت منعوت الإفراد والتثنية والجمع فلابد أن يكون النعت مفرد إذا كان المنعوت مفرد ويجب أن يكون مثنى إذا كان مثنى وجمعًا إذا كان جمع

ومن الأمثلة على ذلك قولنا: “قرت كتابين صغيرين” و “رأيت فتاة جميلة” و “جالست مهندسون بارعون” فجاءت كلمة “صغيرين” مثناة لان المنعوت قبلها مثنى

وجاءت كلمة “جميلة” مفردة لأن المنعوت قبلها كان مفرد وجاءت كلمة “بارعون” وجمعًا لأن المنعوت قبلها كان جمعًا. 

التعريف والتنكير

يعد من الأمور التي يجب أن يتبع فيها النعت المنعوت أيضًا التعريف والتنكير فيجب أن يكون النعت معرفة إذا جاء المنعوت معرفة

ويجب أن يكون نكرة إذا كان نكرة، ومن الأمثلة على ذلك قولنا: “أخذت الهاتف الصغير” و “أخذت هاتفًا صغيرًا” فجاءة كلمة “الصغير” معرفة بالألف

واللام لأن المنعوت قبلها وهو كلمة (الهاتف) جاء معرفًا بها وجاءت كلمة “صغير” نكرة لأن المنعوت قبلها وهو كلمة (هاتف) جاء نكرة. 

وختامًا نكون قد تمكنا من عرض تعريف كافي وافي للنعت موثقًا بالأمثلة التوضيحية كما عرضنا انواع النعت وأقسامه بالإضافة إلى ذكر بعض الأمثلة المشروح وختمنا مقالنا بتوضيح العلاقة بين النعت والمنعوت 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق