علاج الشد العضلي في السمانة

علاج الشد العضلي في السمانة لا يحتاج في كثير من الأحيان الذهاب إلى طبيب وإنفاق المال على الاستشارات والأدوية فيمكن القضاء على الألم والتخفيف من الشد العضلي من خلال اتباع خطوات بسيطة في المنزل أو تناول بعض الأعشاب؛ لذلك نقدم لكم أهم أسباب الشد العضلي وطرق علاجه البسيطة. 

علاج الشد العضلي في السمانة

يحدث الشد العضلي في السمانة نتيجة لأسباب مختلفة وأغلبها يكون بسيط مثل القيام بحركة مفاجئة أو الجلوس الخطأ لفترات طويلة، كما أن نقص الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل الكالسيوم والماغنسيوم يعد من أبرز الأسباب.

إضافة إلى بذل مجهود بدني شاق أو نقص فيتامين دال، علاوة على ذلك فإن الخمول وعدم بذل أي مجهود قد يعرضك للتشنجات التي تحدث تلقائيا عند القيام بحركة مفاجئة، بجانب اعتماد الجلوس بطريقة خاطئة والوقوف لفترات طويلة على القدمين.

يتمثل علاج الشد العضلي في السمانة في شرب كمية كبيرة من السوائل والعصائر دون إضافة سكر وهي تعمل على ترطيب البيئة الداخلية ودعم الأعضاء لأداء وظيفتها بكفاءة مع زيادة مرونة الجسم، وينصح بممارسة الرياضة في الصباح الباكر.

مع الحرص على تطبيق التمارين بحرص حتى لا يحدث تشنجات العضلات، وتعمل كمادات الماء الدافئ على تهدئة الألم في العضلات، ويمكنك استخدام العديد من أنواع الزيوت الطبيعية في عملية التدليك، حيث إن تدليك المنطقة المصابة يعمل على استرخائها.

علاج الشد العضلي في السمانة
علاج الشد العضلي في السمانة

لا تفوت فرصة مشاهدة: أسباب الشد العضلي في الساق أثناء النوم وطرق العلاج

علاج الشد العضلي في السمانة بالاعشاب

يحدث التيبس في عضلة السمانة أو ما يعرف بالشد العضلي نتيجة تعرض العضلة لضغط مفاجئ ويؤدي ذلك للشعور بألم مبرح،

وتستخدم أدوية مختلفة للعلاج إضافة إلى الكمادات والمساچ، ويفضل الكثير استخدم الأعشاب للعلاج، ومن هذه الأعشاب:

البابونج 

  • تحتوي عشبة البابونج أو ما يعرف بالكاموميل على مواد مضادة للجراثيم والالتهابات بالإضافة إلى مواد مضادة للشد العضلي، وهي عشبة اسُتخدمت لعلاج الكثير من الأمراض.
  • يتم صنع شاي البابونج وشربه أو استخدام زيت البابونج في عملية التدليك لعضلة السمانة ممَ يساعد على التخفيف من ألم الشد ويساعد في ارتخاء العضلات.

القرفة 

  • تجد في القرفة مركبات الفينول والفلافانويد وهي تعمل على التخفيف من الألم والقضاء على الالتهابات، لذلك يمكن استخدامها في علاج الشد العضلي في السمانة.

الكركم

  • يمتاز الكركم باللون الأصفر بسبب احتوائه على الكركمين والذي يستخدمه الرياضيون بعد التمارين، وهو من المواد المضادة للالتهابات، وعند استهلاك كمية معتدلة منه يعمل على علاج تيبس الساقين.

الزنجبيل 

  • يمكن اعتبار الزنجبيل من أحد علاجات الشد العضلي نظرًا لوجود مادة الكركمين ضمن مكوناته والتي تعمل على التقليل من الألم ومحاربة الالتهابات.

السبانخ

  • تتميز السبانخ بوجود كمية كبيرة من معدن الماغنسيوم وهو من المعادن التي لها دور كبير في انبساط العضلات؛ لذلك فإن تناولها بانتظام يعمل على إمداد الجسم بالعناصر اللازمة للوقاية من الشد العضلي.

النعناع

  • يعد النعناع من الأعشاب المنعشة ويحتوي النعناع على مركب المنثول الذي يعمل على ارتخاء العضلات والتخفيف من ألمها والشعور بالراحة ويمكن استخدامه في صورة زيت يوضع على عضلة السمانة.

قد يهمك أيضا التعرف على: اسم دواء باسط للعضلات ومضاد للالتهاب مجرب

علاج الشد العضلي في السمانة
علاج الشد العضلي في السمانة

علاج الشد العضلي في السمانة أثناء النوم

يتعرض الكثير من الأشخاص للشد العضلي أثناء النوم وهو يحدث لا إراديًا وينتج عنه تشنجات وألم في الساق، وتتعدد أسباب حدوثه ما بين إجهاد عضلي، أو الكسل والخمول والبقاء على وضعية واحدة للجسد لأكثر من ساعة.

حيث إن ممارسة جهد مبالغ فيه أو عدم ممارسة أي مجهود والثبات على وضع واحد ينتج عنه الشعور بألم في السمانة لعدم وصول الدم بشكل كافي إلى العضلة، إضافة إلى كبر العمر واستخدام بعض الأدوية التي تسبب تشنج عضلي.

أما عن علاج تلك الحالة فيجب أن تدلك الساق برفق للمساعدة على ارتخاء العضلات، مد الساق وثنيها باتجاه الجسم لزيادة تدفق الدم فيها، بجانب المشي على الكعب واستخدام الكمادات الدافئة وتناول بعض الأدوية مثل الإيبوبروفين.

علاج الشد العضلي في السمانة للحامل

تبدأ المرأة في ملاحظة حدوث شد عضلي في السمانة مع بداية الشهر الرابع من الحمل، ويوجد أسباب عدة لحدوث الشد العضلي

من أبرزها هو عدم اتباع نظام غذائي متوازن حيث أن نقص الفيتامينات والمعادن يؤثر بشكل مباشر على العظم والعضلات.

يمكن علاج الشد العضلي في السمانة للمرأة الحامل من خلال شرب كميات كبيرة من المياه التي تعمل على ترطيب الجسم داخليًا وتمد الجسم بمجموعة من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها، ويفضل تناول مصادر غنية بالكالسيوم.

إضافة إلى تناول وجبات صحية مثل الخضروات الطازجة والبقوليات والمكسرات التي تمنحك جرعة مكثفة من معدن الماغنسيوم، ولتحسين امتصاص الكالسيوم ينصح بتناول وجبات غنية بفيتامين د.

أسرع طريقة لعلاج الشد العضلي

عند حدوث الشد العضلي عليك فورًا باتباع مجموعة من الخطوات تساعد في تخفيف الألم من أهمها:

  • ممارسة تمارين خفيفة لفرد الساقين وثنيهم لتنشيط الدورة الدموية.
  • استخدام كمادات ماء دافئ على موضع الشد العضلي.
  • وضع كمية مناسبة على المنطقة المصابة من أي زيت طبيعي.

أدوية لعلاج الشد العضلي

ينصح باستخدام الدواء في حالات الألم الشديد أو ملاحظة تكتلات عضلية تحت الجلد،  وتحت إشراف الطبيب المختص،

يوجد الكثير من الأدوية التي يمكنك استخدامها لفترات زمنية قصيرة مثل سيكلوبنزابرين، باكلو فين، وأورفينا دريم، وفي الحالات المتقدمة قد يلجأ الطبيب لاستخدام حقن البوتوكس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق