أشياء تسبب العقم للنساء

أشياء تسبب العقم للنساء

الإنجاب هو حلم كل امرأة، ولذلك الكثير من النساء يبحثن عن معرفة أشياء تسبب العقم للنساء حتى تتجنبها، أو تعرف سبب تأخر الإنجاب، وقد تُصاب المرأة بالعقم بعد الإنجاب لمرة، ولا يحدث إنجاب بعد ذلك.

أشياء تسبب العقم للنساء متعلقة باضطرابات التبويض

وفي هذه الحالة نجد أنه قد لا يحدث تبويض أو أنه يتم بصورة غير منتظمة، وهذا لعدة أسباب منها اضطرابات الهرمونات، أو نتيجة بعض المشاكل التي توجد في المبيض، ونجد من أهم هذه الاضطرابات:

متلازمة تكيس المبيض

وينتج عن هذه المتلازمة خلل في الهرمونات، وبالتالي يتأثر التبويض بذلك، ومن أعراض هذه المتلازمة ظهور شعر على وجه وجسم المرأة بصورة غير طبيعية، كما أن ظهور حب الشباب قد يكون دليل على وجودها.

ضعف المهاد

تقوم الغدة النخامية بفرز عدة هرمونات تساعد في عملية التبويض من كل شهر، وعند الإجهاد البدني أو العاطفي الزائد فإن الغدة النخامية لا تقدر على فرز هذه الهرمونات.

وأيضًا زيادة الوزن أو قلته عن الحد الطبيعي يؤثر على عملية التبويض بالسلب، ومن أعراض هذه الحالة حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية.

حدوث قصور في المبيض الأساسي

عند فقد البويضة في وقت مبكر نتيجة العلاج الكيميائي أو بسبب تاريخ وراثي سابق، فإن هذا يُسبب اضطراب في المبيض، ويقل إنتاج هرمون الأستروجين لمن هم تحت سن الأربعين.

إفراز البرولاكتين بكمية كبيرة

قد يزيد إفراز برولاكتين الدم بسبب الغدة النخامية، وبالتالي يقل هرمون الأستروجين، مما يُسبب عقم للنساء.

أشياء تسبب العقم للنساء تتعلق بقناة فالوب

عند تلف أو انسداد قناة فالوب فإن الحيوانات المنوية لا تستطيع الوصول إلى البويضة، أو قد تمنع وصول البويضة المخصبة للرحم.

وقد يكون سبب تلف أو انسداد قناة فالوب لأسباب منها:

  • عند وجود التهاب في الحوض أو وجود عدوى في الرحم أو قناة فالوب تنتقل نتيجة العلاقة الزوجية.
  • في حالة عمل جراحات في البطن أو الرحم مثل عملية الحمل خارج الرحم، وحينها يتم زرع البويضة بعد تخصيبها في قناة فالوب وذلك بديل عن الرحم.

أشياء تسبب العقم للنساء تتعلق ببطانة الرحم

قد يحدث تلف في بطانة الرحم عندما تنمو بعض الأنسجة الأخرى من بطانة الرحم في أماكن أخرى، وعند الرغبة في إزالة هذه الأنسجة يُسبب بعض القرح في بطانة الرحم.

وهذا الأمر قد يُسبب انسداد في قناة فالوب، مما يؤخر زرع البويضة المخصبة، وقد يزيد الأمر حيث يؤثر على الخصوبة بأن تضر بالبويضات أو الحيوان المنوي.

أشياء تسبب العقم للنساء تتعلق بعنق الرحم

عند حدوث أورام حميدة أو ليفية أو عضلية في الرحم قد يؤدي ذلك إلى انسداد قناة فالوب، أو قد يحدث خلط مع البويضة بعد الزرع، وبالتالي هذا الأمر يؤثر على الخصوبة.

أيضًا الالتهابات التي توجد في الرحم قد تُسبب التأخير في زرع البويضة أو نموها، مما يُسبب عقم للنساء، وقد تولد بعض النساء ولديها تشوهات في الرحم، وهذا يؤثر في حدوث الحمل أو استمراره.

أشياء تسبب العقم للنساء

قد يكون سبب العقم غير واضح ونكون غير قادرين على اكتشاف سببه، وقد يكون ذلك نتيجة تعدد الأسباب المؤدية إليه عند كل من الرجل والمرأة، ولكن حل هذا النوع من أسباب تأخر الإنجاب قد يزول مع مرور الوقت، وذلك في حالة البدء في العلاج.

كما قد يتسبب انقطاع الطمث المبكر في العقم والذي يحدث نتيجة توقف عمل المبيضان، وحينها تقف فترة الطمث قبل سن الأربعين، وقد تكون أمراض الجهاز المناعي مسؤولة عن انقطاع الطمث المبكر، أو قد يكون بسبب بعض الحالات الوراثية.

قد تُسبب التصاقات الحوض الإصابة بالعقم والتي تحدث غالبًا نتيجة إصابة الحوض بعدوى أو نتيجة التهاب الزائدة الدودية، أو بسبب بطانة الرحم المهاجرة، أو نتيجة جراحة في البطن أو الحوض.

قد تُسبب أيضا بعض أمراض السرطان التي تُصيب الجهاز التناسلي ضعف في خضوبة المرأة، وقد تتأثر الخصوبة أيضًا بالعلاج الكيميائي والإشعاعي.

أشياء تسبب العقم للنساء بعد الإنجاب للمرة الأولى

الزيادة أو النقص في الوزن يؤثر بالسلب على مجرى عملية التبويض، فقد تنجب المرأة طفلًا في البداية، ولكن نتيجة التغيرات الفيزيولوجية مثل بعض الأنشطة المرهقة أو العمل في ظروف صعبة تُسبب العقم.

قد يحدث ضعف في التبويض، الأمر الذي يُسبب عقم لبعض النساء بعد الإنجاب ويكون ذلك بسبب تكيس المبايض الناتج عن اضطرابات الحيض، ويُمكن معرفة ذلك عن طريق عمل تحليل هرمونات.

إذا كان مخاط عنق الرحم يحتوي على أجسام مضادة للحيوانات المنوية، أو قد يكون فيه لزوجة فإن ذلك يُسبب عقم عند النساء.

بعض الأعمال اليومية التي تقوم بها المرأة وقد تُسبب لها عقم

الوجبات السريعة، قد تكون سبب في العقم للمرأة دون أن تدري، فعندما يمتلئ الجسم بعناصر غير مفيدة فإن ذلك يؤثر على الهرمونات الإنجابية لديها وبالتالي قد يُسبب لها عقم.

الإجهاد والتوتر قد يكونا سبب في حدوث العقم للمرأة، حيث أن الإجهاد قد يؤثر على الجهاز التناسلي بالسلب، ولكن التوتر قد يكون مسؤول عن العقم بنسبة حوالي ثلاثين بالمائة.

كما أن بعض مستحضرات التجميل الغير آمنة في الاستخدام قد تسبب عدم قدرة البويضة أن تنزرع داخل الرحم ومن هذه المواد مادة الفثالات.

استخدام بعض المعطرات الخاصة بالمهبل قد يؤثر على الصحة الإنجابية للمرأة، لذلك من الواجب عدم الإكثار من استخدام مثل هذه المنتجات.

في حالة حدوث اضطراب في الوزن يؤثر ذلك على الحيض، ويُسبب اضطراب فيه، وبالتالي تقل فرص حدوث الحمل.

التدخين أو التدخين السلبي يؤثر على خصوبة المرأة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق