مكملات زيادة هرمون التستوستيرون

الحديث عن مكملات زيادة هرمون التستوستيرون من أهم المواضيع الشيقة التي من الممكن أن نتناول فيها بعض النقاط الحيوية لكونه يخص كل فرد في المجتمع، فيمكن تناول هذه المكملات التي قد نجدها في بعض الأغذية وتعد طريق أساسي في زيادة الهرمون الضروري لمن يعانون من ضعف الوظيفة الجنسية والوصول إلى المستوى الطبيعي لهذا الهرمون.

مكملات زيادة هرمون التستوستيرون

هرمون التستوستيرون من الهرمونات المهمة للغاية في العديد من جوانب الصحة داخل الجسم، لذلك هناك العديد من المكملات الغذائية المتاحة لدينا التي تساعد في زيادته،

إضافة إلى كونها مكملات آمنة ليس لها آثار جانبية ولكن من الضروري تناولها تحت استشارة الطبيب ومنها:

  • مكملات الزنك: يعد الزنك من المكملات التي تساهم بشكل كبير في أكثر من 100 تركيبة كيميائية بالجسم ولها ارتباط كبير بزيادة مستوى هرمون التستوستيرون وانخفاضه.
  • ولذلك يجب تناول مكملات الزنك بشكل متزايد حيث وجدت بعض الدراسات التي أثبتت أنه عند تقييد تناول الزنك في الأطعمة يقلل مستوى الهرمون لدى الرجال الأصحاء،
  • أثبتت دراسات أخرى أن الزنك له تأثير كبير للرجال الذين يعانون من عقم الناتج عن قلة مستوى الزنك بالجسم.
  • مكملات DHEA 6: يعد مكمل DHEA 6 من الهرمونات الطبيعية الموجودة بالجسم وله دور كبير في تعزيز وجود هرمون التستوستيرون والتحكم في مستوياته.
  • كما له آثار بيولوجية حيث وجد مجموعة من الدراسات التي تنص على تناول 50 ملغ في اليوم من هذا المكمل الغذائي لكي يزيد من مستوى هرمون التستوستيرون بنسبة تصل إلى 20%.
  • مكملات الزنجبيل: جميعنا يعرف أن الزنجبيل من أشهر التوابل المعروفة والتي تستخدمها سيدة المنزل دائما في إعداد الأطعمة، كما له دور كبير في العلاج بالطب البديل أو الطبخ بالأعشاب.
  • فهناك العديد من الفوائد الصحية ومنها أنه يقلل من التهابات الجسم بجانب تعزيز مستوى هرمون التستوستيرون نتيجة وجود مجموعة من الدراسات التي أجراها العلماء على الفئران، وجد أن له أثار إيجابية في زيادة هرمون التستوستيرون والوظيفة الجنسية.
  • نبات الحلبة: الحلبة أحد المشروبات اللذيذة التي وجد أن لها فوائد صحيه عديده ومنها زيادة مستوى هرمون التستوستيرون.
  • بجانب تقليل الأنزيمات التي تحول هذا الهرمون إلى هرمون الاستروجين بالجسم، وتم الاستناد إلى المجموعة من الدراسات التي تؤكد مدى فاعلية الحلبة في رفع هرمون التستوستيرون وزيادة الرغبة الجنسية.
  • مكملات اشواغاندا: أحد النباتات الطبيعية التي تم استخدامها في الطب الهندي لتحسين المزاج والحالة النفسية، والجدير بالذكر أنها تساعد أيضا في زيادة الحيوانات المنوية لدى الرجال.
  • كما تساعد في رفع مستوى هرمون التوستيرون بنسبة 22% حيث أشارت بعض الدراسات أنه يقلل الدهون مما يساعد في جعل الجسم يقوم بالتمارين الرياضية المناسبة، كما يساعد في تقليل الكورتيزول المرتبط بالتوتر.
  • مكمل تريبولوس تيريستريس: يعد أحد الأعشاب التي تم استخدامها منذ قرون فائتة في العلاج بالأعشاب حيث توصلت بعض الأبحاث الحديثة في دراسات على الحيوانات أظهرت أن هذا العشب يساعد في زيادة مستوى هرمون التستوستيرون بالجسم.
  • ومنها تم إجراء هذا الاختبار لمدة 90 يوم للرجال التي تعاني من ضعف الانتصاب حيث وجد أن التقييمات عالية وذلك بزيادة الصحة الجنسية وزيادة مستوى هذا الهرمون بنسبة كبيرة.
مكملات زيادة هرمون التستوستيرون
مكملات زيادة هرمون التستوستيرون

لا تفوت فرصة متابعة: اسماء أدوية لزيادة هرمون التستوستيرون 

أحماض وفيتامينات لزيادة مستوى هرمون التستوستيرون

وجد أن هناك بعض الأحماض والفيتامينات التي تساعد في زيادة القدرة الجنسية والرغبة في ذلك لدى الرجال، نتيجة زيادة هرمون التستوستيرون وكان أهم هذه العناصر الآتي:

حمض الأسبارتيك د: حمض الأسبارتيك هو أحد الأحماض الامينية التي تساعد في زيادة مستوى هرمون التستوستيرون القليل بالجسم،

وذلك نتيجة وجود بعض الأبحاث الأولية التي تم إجراؤها على الحيوانات والبشر في مدة لا تقل عن 12 يوم من تناول حمض الاسبارتيك د.

وجد أنه يساعد في انتاج هرمون التستوستيرون ونقله داخل أجزاء الجسم مما يحسن من جودة إنتاج الحيوانات المنوية للأشخاص التي تعاني من الضعف.

وجدت بعض النتائج التي تشير إلى أن تناول حمض الاسبارتيك له فائدة كبيرة للأشخاص التي تعاني من انخفاض في هرمون التستوستيرون أو الذين يعانون من الضعف في القدرة الجنسية.

مكملات زيادة هرمون التستوستيرون
مكملات زيادة هرمون التستوستيرون

قد يهمك أيضا التعرف على: فوائد حبوب هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام والنساء

كيفية قياس مستوى هرمون التستوستيرون

يفضل عند تناول أي مكملات غذائية الغرض منها زيادة هرمون التستوستيرون أن يتم قياس مستوى هذا الهرمون بالجسم حتى لا يحدث خلل عند تناول هذه المكملات،

فإذا كانت النسبة طبيعية لا ينصح بتناول المكملات حتى لا يتعرض الجسم لآثار جانبية أو أضرار صحية جسيمة.

ولكن في حالة إذا كانت النسبة أقل من الطبيعي يجب البدء في تناول هذه المكملات، ولكن يفضل أن تكون تحت استشارة الطبيب المختص.

يتم قياس مستوى هذا الهرمون من خلال تحليل الغدة الدرقية في أحد المختبرات المتخصصة في ذلك ومن خلالها يتم قياس نسبة الهرمون الكلي والحر.

كما يمكن قياسه بالكيلو جرام لكل ديسيلتر أو نانو جرام، أما في حالة قياسه من خلال النسبة المئوية يمكن معرفتها اضرب المجموع في 3%.

أما بالنسبة للمستويات الطبيعية لهرمون التستوستيرون داخل الجسم تكون بين 350 الى 1200 نانو جرام لكل ديسيلتر،

ولكن يجب الانتباه جيدا إلى أن تلك النسبة تختلف من شخص لأخر على حسب القوة البدنية واللياقة الصحية وصحة الغدد الصماء.

مكملات زيادة هرمون التستوستيرون
مكملات زيادة هرمون التستوستيرون

تابع المزيد أيضا: علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال بـ 6 أعشاب طبيعية

كيف يمكن رفع مستوى هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي

هرمون التستوستيرون له فوائد صحية كبيرة وليست للوظائف الجنسية فقط ولكن لنمو الشعر وزيادة كتلة العضلات أو أي تغييرات جسدية.

وقد تحدث للذكور وعند انخفاضه يؤدي إلى الإضرار بالصحة العامة للجسم وإرهاق الرجال وضعف الانتصاب، لذلك هناك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن بها رفع هرمون التستوستيرون دون تناول أدوية ألا وهي:

  • الابتعاد تماما عن القلق والتوتر لأنه يسبب رفع هرمون الكورتيزول مما يقلل هرمون التستوستيرون كرد فعل للضغط العصبي، وذلك يكون من خلال تناول عصير الرمان.
  • ممارسة التمارين الرياضية مثل التمارين التي تزيد من كتلة العضلات ورفع الأثقال.
  • اتباع العادات الصحية الغذائية والابتعاد عن الروتين اليومي أو تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة من النكهات والدهون، والابتعاد أيضا عن تناول الكحول والمخدرات والابتعاد عن المواد المصنوعة من البلاستيك.
  • عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من هرمون الاستروجين.
  • يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة من البروتينات والكربوهيدرات والتي تتمثل في اللحم البقري والدواجن والأسماك والبيض والمكسرات.
  • أخذ قسط وافي يوميا من النوم الهادئ والعميق لأنه يحسن الصحة العامة للجسم، فهناك بعض الدراسات التي تفيد أن النوم الغير منتظم أو النوم لساعات قليلة يسبب انخفاض في هرمون التستوستيرون.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق