كيف تكون تكبيرة الإحرام

تكبيرة الإحرام من الأمور المهمة التي يجب أن يتبعها المؤمن في صلاته، فهي أحد الأركان الأساسية للصلاة، ولا يصح الصلاة بدونها، وفي حال تركها عمداََ لا تُحتسب الصلاة صحيحة، كما وضحت السنة وأشار الفقهاء، ويوجد عدة شروط وأحكام لها يجب معرفتها واتباعها، لنيل جزاء التكبيرة الحسن، في الدنيا والآخرة تعرف على أهم التفاصيل عبر موقع مُحيط.

تكبيرة الإحرام

تعدّ تكبيرة الإحرام هي أحد أركان الصلاة، وترتيبها الثاني، حيثُ يستحضر المصلّي قوة وهيبة من تهيأ لخدمته، و الخشوع بكل جوارحه وكيانه بين يديه، حيثُ لا يعبث، وقد أُطلق على هذه التكبيرة تكبيرة الإحرام، كونها الحدُ الفاصل.

الذي يقوم بتحريم كل شيء على المصلي، و كان يُفسد قبله أثناء الصلاة، وهو يتمثل في الطعام والشراب، وكذلك الكلام، وما إلى ذلك، لقول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: “مفتاحُ الصلاة الطهور، وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم”.

كما تعتبر تكبيرة ُالإحرام أحد فروض الصلاة، و أركانها ولا تكون الصلاة  سليمة بدونها، وعندما يتركها المصلي بإرادته متعمد ذلك، فلن تصح صلاته، ووضح ذلك قول الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام:

“إذا قمت إلى الصلاة فكبر، ثم أقرأ ما تيسر معك من القرآن، ثمّ اركع حتّى تطمئن راكعاً، ثمّ ارفع حتّى تعتدل قائماً، ثمّ اسجد حتّى تطمئنّ ساجداً، ثمّ ارفع حتّى تطمئنّ جالساً، ثمّ اسجد حتّى تطمئنّ ساجداً، ثمّ افعل ذلك في صلاتك كلّها”.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: ما هي تكبيرات الإحرام وكيفية اداءها

شروط صحة تكبيرة الإحرام

يوجد بعض الشروط التي يجب يُحققها المُصلي لتكون تكبيرة الإحرام صحيحة، وهي كالتالي:

  • يجب أن تكون باللغة العربية.
  • تبدأ بلفظ أكبر، ويتم تقديم لفظ الجلالة عز وجل.
  • لا ينبغي أن نمد في حرف باء أكبر ولا نُشددها.
  • لا يجب أن نمدّ همزة الجلالة، ولا ننطق واو قبل لفظ الجلالة.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال: ما هو حكم صلاة العيد للرجال والنساء

عدد التكبيرات في الصلاة

تكبيرة الإحرام هي تلك التي يكبرها المصلي مرة عند الشروع في الصلاة، سواء كانت الفرض أو السنة، كما يأتي بها الإمام جهراً، وهي فرض لا تصح الصلاة بدونها، وتعد عدد تكبيرات الصلاة كالتالي:

  • عدد التكبيرات في الصلاة المفروضة، عدد يصل إلى 94 تكبيرة مُقسمة أحد عشر تكبيرة على الصلاة الثنائية كالفجر.
  • بينما عددها في الصلاة الثلاثية كصلاة المغرب سبعة عشر تكبيرة، ويكون عددها في الصلاة الرباعية مثل الظهر، والعصر والعشاء اثنان وعشرون تكبيرة.
  • عدد التكبيرات في النوافل: تُجزأ النوافل إلى نوافل مُرتبطة بوقت معين كالسنن الرواتب التي نُصليها قبل الفريضة أو بعدها، و يتم قياس تكبيراتها في الصلاة المفروضة على حسب عدد ركعاتها.
  • بينما النوافل التي تتعلق بسبب تكون عدد تكبيراتها كالتالي: صلاة العيد، وأيضاً صلاة الاستسقاء تُعرف تكبيراتها بالتكبيرات الزوائد،  عددها اثنا عشر تكبيرة، حيثُ سبع تكبيرات منها تُقال في الركعة الأولى.
  • ويشملها تكبيرة الإحرام، وموضعها بعد تكبير الإحرام، وخمس تكبيرات في الركعة الثانية بلا تكبيرة القيام، وموضعها بعد تكبيرة النهوض من السجود.
  • كما رجحت بعض المذاهب بجواز ست تكبيرات في الركعة الأولى من صلاة الاستسقاء.
  • صلاة الجنازة: عدد التكبيرات فيها أربع تكبيرات.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: كيفية صلاة الاستسقاء ووقت أدائها

أحكام تكبيرة الإحرام

لقد وضح أهل الفقه كل شيء مُتعلق بتكبيرة الإحرام، وكذلك الأحكام المتعلقة بها، وإليكم أهم تلك الأحكام:

  • تُعتبر تكبيرة الإحرام أحد أركان الصلاة، ينبغي على القادر النُّطق بها، لقوله صلّى الله عليه وسلّم: “مفتاحُ الصلاةِ الوضوءُ، وتحريمُها التكبيرُ، وتحليلُها التسليمُ”.
  • بينما صيغة التكبير للصلاة أن يقول المُصلّي: “الله أكبر”، وأشار الإمام أبو حنيفة أنه من الجائز الشروع في الصلاة بأيّ لفظٍ المُراد به تعظيم المولى -عزّ وجلّ.
  • لا تكون الصلاة صحيحة بدون تكبيرة الإحرام، كونها من أركان الصلاة، وأن الأركان لا تسقط  عن المصلي الذي تعتمد تركها عمداً، لأنّ الصّلاة لا تكتمل من غيرها، فهي لا يُطلق عليها صلاةً بالمفهوم الشرعي بدون اكتمال أركانها.
  • وفي حال ترك المُكلَّف هذا الركن سهواً، فذلك له تفصيلٌ عند الفقهاء، ولكن الآراء المُتفق عليها أنّ سجود السهو ليس بإجبار  لترك الركن بحالٍ، بل ينبغي معرفة فعل الركن  في حين لم يبدأ المصلى بركن آخر بعده.
  • وضح بعض أهل العلم وجوب المصلى أنْ يُسمع نفسه بالتّكبير عند النطق بها، ووضح البعض الآخر عدم اشتراط ذلك، حيثُ يكفي نطق الحروف بدون إصدار صوت، وقالوا: ” إنّ إسماع المصلّي نفسه أمرٌ زائدٌ عمّا جاءتْ به السنة الشريفة”.
  • أشار أهل العلم وجوب تعلم التكبير باللغة العربية، وذلك بالنسبة للأعجمي الذي يعجز عن قولها بتلك اللغة، فلا ينبغي التكبير بغير العربية، بينما الأخرس العاجز عن النّطق يستطع أن يُكبّر دون الحاجة إلى تحريك شفتيه.
  • لقد اتّفق  جميع الفقهاء أنّ المصلي يرقم برفع يديه عند التكبير لبدء الصلاة،

فعن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: “كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا قامَ إلى الصَّلاةِ رفعَ يديْهِ حتَّى تَكونَ حِذوَ مَنْكِبيْهِ ثمَّ كبَّرَ وَهما كذلِكَ” ، وعندما لم يقدر على رفع إحداهما، فمن المُباح أنْ يرفع اليد الأخرى بمفردها.

تكبيرة الإحرام
تكبيرة الإحرام

أنواع التكبير في عيد الأضحى

ينقسم التكبير في عيد الأضحى إلى نوعان هما مطلق ومقيد، يكون المطلق قبل صلاة العيد، والخلاف فى بدايته ونهايته مثل الخلاف المعروف فى عيد الفطر، بينما التكبير المقيد.

فهو عقب الصلوات الخمس المعروفة، فهو ليس بعد صلاة النافلة إلا في حديث عند الشافعية، وهناك اختلاف كبير فيما يخص مدة التكبير المقيد عند الفقهاء.

تابع قراءة المزيد حول: كيفية الصلاة على الميت في المنزل

تكبيرة الإحرام
تكبيرة الإحرام

صيغة تكبيرات العيد

تُعتبر تكبيرات العيد سُنَّة عند الفقهاء، وفيما يخص صيغتها لم يُذكر شىء عنها فى السُنة الْمُطهرة، بينما الصيغة المشهورة التى اتبعها المصريون منذ قديم الزمان، وتكون شرعية وصحيحة:

“الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”.

لقد استحب هذه الصيغة العديد من العلماء، و وأكدوا عليها في كتبهم، وقد وضحها الإمام الشافعي وقال:” وإن كَبَّر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرًا فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه”.

تكبيرة الإحرام
تكبيرة الإحرام

تحتاج تكبيرة الإحرام إلى جهد نفسي، ولكن بحكمة وتوفيق من المولى سهلها على عباده المؤمنين، فهي لها جزاء حسن لمن صدق مع الله واستمر على تكبيرةِ الإحرام ورحل من الدنيا عليها، حيثُ يُكتب له براءتان، براءة من النار وأخرى من النفاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق