دعاء التعب والالم
الألم والتعب والمرض من الأشياء التي تأتي على الإنسان فجاءة ولا يتحكم بها الله وحده هو الذي يعطي الداء ويعطي الدواء، الله وحده قادر على أن يمرضك وهو وحده القادر على أن يشفيك، ومن الممكن أن يصيب الله المؤمن بالمرض أو الألم لكي يتذكر الله ويعود إليه ويطلب منه أن يزيل ويزيح عنه هذا الألم والتعب وأن يشفيه ويرفع عنه البلاء والداء، ويدعوا الله ويتذكره ويلح عليه في الدعاء أن يشفيه ويرفع عنه الألم والتعب هذا.
دعاء التعب والالم
عندما يمرض الإنسان لا يوجد أمامه ولا يوجد له منقذ من الذي يمر به غير الله، الله وحده القادر على أن يشفيه الله الواحد هو الذي بيده الشفاء والعلاج الله وحده القادر على أصلح كل شيء،
ومن الأدعية التي ندعو بها الله كي يزيل عنا الألم والتعب هي ما يلي:
- اللهم اشفينِ شفاء لا يوجد بعده سقما، خذ بيدي يا الله واحرسني بعينك التي لا تغفل ولا تنام، وأحفظني بعزك فهو لا يضام، وأملاني في النهار وفي اليل يا رب العالمين، يا كريم فأنك على كل شيء قادر.
- اللهم أن قد مسني الضر فأنت أرحم الراحمين، يا رب أعف عني واشفني واجعل المرض هذا في ميزان حسناتي برحمتك يا رحمان يا رحيم يا رب العالمين، فأنت على كل شيء قدير، فاستجب لدعائنا يا كريم.
- يا رب أسألك من عظيم كرمك ولطفك وبسترك الجميل أن تشفني وتمد لي الصحة والعافية واشفيني.
شاهد أيضًا: دعاء لشفاء الأم من المرض
دعاء للأوجاع
عندما يكون الشخص مريض لا يوجد له سوى الدعاء والتقرب من الله، وعند المرض يكن المريض عاجز على مساعدة نفسه فقط يدعوا الله عز وجل وهو على أمل بأن الله هو القادر على الشفاء وأن يذهب المرض،
ومن الأدعية التي تدعوا بها عند المرض والأوجاع هي الاتي:
- اللهم أني أدعوك وأسألك من عظيم لطفك ومن كرمك وسترك الجميل أن تشفني وتمدني بكامل الصحة والعافية لا ملجأ ولا منجا منك يا الله إلا إليك، فأنك على كل شيء قادر وقدير.
- ألهى أذهب البأس فأنت رب الناس وأشفني فأنت الشافي لا شفاء إلا شفاءك، شفاء لا يغادر سقما، اللهم أذهب البأس فأنت رب الناس بيدك وحدك الشفاء لا كاشف له إلا أنت يا رب العالمين.
- اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين وأرحم موتانا وموتى المسلمين.
دعاء الشفاء لنفسي
أن من أفضل الأوقات استجابة هي عند الأذان وعند الصلاة يكون الدعاء مجاب من الله عز وجل، نستغل هذا الوقت في الدعاء لأنفسنا
ولكل من نحب ولأصدقائنا وأقاربنا وندعو بكل ما نريده ان يتحقق، بالدعاء يتحقق المعجزات ونصل لكل أحلامنا، من هم الأدعية الشفاء لنفسي هي التالي:
- يا الله اشفني واغرس في نبضاتي الراحة وفي جسدي العافية لا تفارقني يا أرحم الراحمين يا الله يا رب العالمين فأنت أكرم الأكرمين وأنت على كل شيء قدير.
- يا رب أشفيني شفا عاجل لا يغادر سقما، اللهم أني أستودعك نفسي فاحفظها بوديعتك يا كريم يا أكرم الأكرمين يا رب العالمين.
- ربي أني وضعتني في ودائعك يا الله فأن ودائعك لا تضيع أبدا، اللهم أشفني شفاء لا يغادر سقما، فأنت على كل شيء قدير اشفني وتب علي وارحم ضعفي وقله حيلتي وعافيني يا رب العالمين.
- دعاء التعب والالم حيث تعرفنا، أن عند التعب والمرض والألم لا يوجد للمريض أي حيله غير الدعاء لنفسه، وهو على يقين بأن الله هو القادر على أن يستجيب لدعائك هذا، وكذلك تعرفنا على دعاء للأوجاع، وأيضًا تعرفنا على دعاء الشفاء لنفسي.
شاهد أيضًا: بوستات دعاء للمريض
أدعية تخفيف الألم والمرض من القرآن الكريم
- (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).[سورة البقرة، آية:285-286].
- (بسم الله الرحمن الرحيم* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ).[سورة الفاتحة، آية:1-7]
- (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).[سورة البقرة، آية:255]
- (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).[سورة سورة الفلق، آية: 1-5]
- (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنْ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ).[سورة البقرة، آية:164]
- أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَنْفُثُ عَلَى نَفْسِهِ فِي الْمَرَضِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ بِالْمُعَوِّذَاتِ، فَلَمَّا ثَقُلَ كُنْتُ أَنْفثُ عَلَيْهِ بِهِنَّ وَأَمْسَحُ بِيَدِ نَفْسِهِ لِبَرَكَتِهَا.[رواه البخاري ، في صحيح البخاري ، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 5735، صحيح.]
شاهد أيضًا: اللهم اشفني دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل
أدعية تخفيف الألم والمرض من السنة النبوية
- “أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلّا طارقاً يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ”.[رواه الألباني ، في صحيح الجامع، عن عبدالرحمن بن خنبش، الصفحة أو الرقم:74 صحيح.].
- “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.[رواه الألباني، في صحيح الجامع ، عن سعد بن أبي وقاص، الصفحة أو الرقم:2605، صحيح.]
- قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم:”ضَعْ يدَك على الَّذي تأْلَمُ مِن جسدِك وقُلْ: بسمِ اللهِ ثلاثًا وقُلْ سبْعَ مرَّاتٍ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ “[رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان ، عن عثمان بن أبي العاص الثقفي، الصفحة أو الرقم:2964، أخرجه في صحيحه.]
- ” مَنْ عاد مريضًا فقال : أسألُ اللهَ العظيمَ ربَّ العرشِ العظيمِ أنْ يَشفيَكَ سبعَ مراتٍ شفاه اللهُ إنْ كان قد أُخِّر يعني في أَجَلِه”.[رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج المسند ، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم: 2138، صحيح.]