شعر عن الكرم اجمل القصائد الشعرية عن الكرم والسخاء

شعر عن الكرم

يعد شعر عن الكرم واحداً من أبرز أنواع الشعر التي يفضلها العديد من الأشخاص، حيث أن الشعر هو الوسيلة التعبيرية المميزة التي من خلالها يبرز المعنى على صورة بيانية تؤثر في نفس المخاطب بشكل كبير وتجعل النفس البشرية تفضل لهذا النوع من الكلام المنمق الموزون على قوافي محددة، ومن أجل ذلك تجد الكثير من الأشخاص من جميع الدول العربية يبحثون عن ابرز الأشعار المميزة عن الكرم، ومن أجل ذلك نقدم لكم التفاصيل.

شعر عن الكرم من العصر الجاهلي

شعر عن الكرم
شعر عن الكرم

يعد الشعر الجاهلي واحداً من أبرز أنواع الشعر الذي مر على تاريخ الشعر العربي، حيث أن الشعر الجاهلي هو أفصح نماذج الشعر الواردة لنا عن العرب.

حيث أن العرب قديماً اهتموا بمثل هذا النوع من الأشعار، حيث أنهم كانوا قديماً يقدسون الصفات الحميدة في الإنسان، ومن أجل ذلك كانت أبرز اهتماماتهم بالشعر قديماً كان عن هذا النوع من الشعر.

حيث أن الشعر العربي قديماً أمتاز في الحديث عن كافة الصفات الحميدة في الإنسان مثل الكرم والشجاعة وحسن الخلق، وغيرها من الأنواع الأخرى، ويصنف علماء الأدب العربي الشعر الجاهلي في الكرم واحداً من أبرز أنواع الشعر الفصيح الذي ورد عن العرب.

وإليكم نماذج منه:

  • أبْلِغْ لدَيْكَ بَني الصّيداءِ كُلّهُمُ
  • أنّ يَساراً أتَانَا غَيرَ مَغلولِ
  • ولا مهانٍ، ولكنْ عندَ ذي كرمٍ
  • وفي حِبَالِ وَفيٍّ غيرَ مَجْهُولِ
  • لا مُقرِفِينَ وَلا عُزْلٍ وَلا مِيلِ
  • ـلا سخفَ رأيٍ، وساءها عصرُ
  • يعطي جزيلاً ويسمو، غير متئدٍ
  • بالخيلِ للقومِ في الزعزاعة ِ الجولِ
  • وبالفوارسِ، من ورقاءَ، قد علموا
  • فُرْسانَ صِدْقٍ على جُرْدٍ أبابِيلِ
  • في حومة ِ الموتِ إذ ثابتْ حلائبهمْ
  • في ساطعٍ من ضباباتٍ، ومن رهجٍ
  • وعثيرٍ من دقاقِ التربِ، منخولِ
  • أصحابُ زيدٍ، وأيامٍ، لهمْ سلفتْ
  • مَن حارَبُوا أعذَبُوا عنْهُ بتَنكيلِ
  • أوْ صَالَحُوا فَلَهُ أمْنٌ ومُنْتَفَذٌ
  • وَعَقْدُ أهْلِ وَفاءٍ غَيرِ مَخذولِ

قد يمكنك الأطلاع على: عبارات اللهم بلغنا رمضان 2025 وأجمل صور وادعية دخول رمضان

شعر عن الكرم من العصر الإسلامي

شعر عن الكرم
شعر عن الكرم

تحدث الشعراء في عهد الإسلام كثيراً عن الكرم وأخلاق الكرماء، حيث إنه بعد انتشار الإسلام وانتشار العقائد الدينية والأساليب والأخلاق التي يجب أن يكون عليها المسلم.

كما ساهم ذلك في تنمية الروح الفنية عند الشعراء الذين زرع بهم حب الإسلام وحب العمل على الصفات الحميدة في الإنسان، فبرز في شعر شعراء عصر الإسلام قديماً شعر عن الكرم،

حيث أنّ الكثير منهم تخصص في وصف كرم النبي والبعض الآخر تخصص في وصف الكرم وفضله على فاعله، فلقد غرس الإسلام في الشعراء محبة الأعمال الصالحة والتي كان من أبرزها هي صفة الكرم.

ومن أجل ذلك نقدم إليكم أبرز أنواع شعر عن الكرم في العصر الإسلامي:

  • يا سَائلي‌ أَين حَلَّ الجُـودُ وَالكرمُ
  • عِنْدِي‌ بَيانٌ إذَا طُلاَّبُهُ قَـدِمُوا
  • هَذَا الذي‌ تَعرِفُ البَطحَاءُ وَطأَتَهُ
  • وَالبَيْتُ يَعْرِفُهُ وَالحِلُّ وَالحَرَمُ
  • هَذَا ابنُ خَيرِ عِبَادِ اللَهِ كُلِّهِمُ
  • هَذَا التَّقِي‌ُّ النَّقِي‌ُّ الطَّاهرُ العَلَمُ
  • هَذَا الذي‌ أحمَدُ المُختَارُ والدُهُ
  • صلَّي‌ عَلَیهِ إلَهِي‌ مَا جَرَي‌ القَلَمُ لَوْ يَعلَمُ
  • الرُّكْنُ مَنْ قَدْ جَاءَ يَلْثِمُهُ
  • لَخَرَّ يَلثِمُ مِنْهُ مَا وَطَي‌ القَدَمُ
  • هَذَا علی رَسُولُ اللَهِ وَالدُهُ
  • أَمْسَتْ بِنورِ هُدَاهُ تَهتَدِي‌ الاُمَمُ
  • هَذَا الَّذِي‌ عَمُّهُ الطَّيَّارُ جَعفَرٌ
  • وَالمَقتولُ حَمْزَةُ لَيْثٌ حُبُّهُ قَسَمُ
  • هَذَا ابنُ سَيِّدَةِ النِّسوَانِ فَاطِمَةٍ
  • وَابنُ الوَصِيِّ الَّذِي‌ في‌ سَيْفِهِ نِقَمُ
  • إذَا رَأتْهُ قُرَيشٌ قَالَ قَائِلُهَا
  • إلَی‌ مَكَارِمِ هَذَا يَنْتَهِي‌ الكَرَمُ

أقرأ ايضا: شعر عن الحب يسعد به كل مشتاق ومتذوق لرحيق الحب

شعر عن  الكرم من العصر الأموي

شعر عن الكرم
شعر عن الكرم

في هذه الفترة تناوب العديد من الخلفاء الإمارة، كما كثرت الأحزاب والطوائف متعددة المذاهب، وهذا أدى إلى انتشار أنواع كثيرة من الشعر الذي يمدح الصفات الحميدة في كل قبيلة أو طائفة، وعلى ذلك تنوعت العديد من الأنواع المميزة من الأشعار.

فبرز في العصر الأموي الشعر عن الكرم، حيث تميز الشعراء في العصر الأموي في إخراج نماذج فصيحة ومؤثرة في الشعر عن الكرم، ولعل ذلك يعود إلى كون الشعر يجسد صدق العاطفة في النفس البشرية.

وبه أيضاً يمكن التأثير في كافة النفوس والاذهان، خاصة وأن الشعر أداة الوجدان، وشعر الكرم هو أفضل أنواع الشعر التي برزت في لغتنا العربية.

وإليكم أبرز نماذج عنه:

  • اُمدُد إِلَيَّ يَداً يَعتادُها الكَرَمُ
  • سَما بِها الماضِيانِ السَيفُ وَالقَلَمُ
  • فَبَطنُها حَجَرُ الأَسباطِ مُنبَجِساً وَظَهرُها
  • حَجَرُ الإِسلامِ يُستَلَمُ لِلصاحِبِ ابنِ عَلِيٍّ
  • في العُلا هِمَمٌ لَم يَدنُ مِن شَأوِها عُربٌ
  • وَلا عَجَمُ فَلَو رَآهُ اِبنُ عبّادٍ لَصارَ لَهُ عَبدًا
  • وَزَلَّت بِهِ عَن شَأوِهِ القَدَمُ
  • فَما لَهُ بِالنَدى يَجتاحُهُ كَرَمٌ
  • وَعِرضُهُ مِن أَياديهِ لَهُ حَرَمُ
  • بِالسَعدِ وَالأَيدِ وَالكَيدِ اِستَجابَ لَهُ
  • أَعداؤُهُ جَنَحاً لِلسَّلمِ لا سَلِموا
  • هُم يُنشِدونَ لِبَلواهُم وَراحَتهِ
  • وا حَرَّ قَلباهُ مِمَّن قَلبُهُ شَبِمُ
  • قل لي أَهَذا الَّذي تَسطو بِهِ قَلَمٌ
  • بِهِ المَفاتِحُ لِلأَرزاقِ أَم عَلَمُ
  • فَلِلعُفاةِ بِهِ مُنهَلَّةٌ دِيَمٌ
  • وَلِلعُصاةِ بِحَدَّيهِ يُراقُ دَمُ

قال الإمام علي – رضي الله عنه :

إِذا جادتِ الدنيا عليكَ فجُدْ بها  *  على الناسِ طرا إِنها تَتَقَلَّبُ

فلا الجودُ يفنيها إِذا هي أقبلتْ  *  ولا البخلُ يُبْقيها إِذا هي تَذْهَبُ

قال بشار بن برد :

يسقطُ الطيرُ حيثُ يُلتقطُ الح  *  بُّ وتُغْشَىْ منازلُ الكرماءِ

إِن الكريمَ ليُخفي عنكَ عسرتهُ  *  حتى تَراهُ غنيا وهو مَجْهودُ

وللبخيلِ على أموالهِ عللٌ  *  زرقُ العيونِ عليها أوجهٌ سودُ

إِذا تكرمتَ أن تعطي القليلَ ولم  *  تقدرْ على سعةٍ لم يظهرِ الجودُ

أبرقْ بخيرٍ تُرجَّى للنوال فما  *  تُرْجى الثما رُ إِذا لم يورقِ العودُ

بثَّ النوالَ ولا تمنعْكَ قلتُهُ  *  فكل ما سدَّ فقراً فهو محمودُ

قال ابن عسكر الموصلي :

جودُ الكريمِ إِذا ما كانَ عن عِدَة  *  وقد تأخرَ لم يسلمْ من الكدرِ

إِن السحائبَ لا تُجْدي بوارقُها  *  نَفعا إِذا هي لم تمطرْ على الأثرِ

وما طلُ الوعدِ مذمومٌ وإِن سمحتْ  *  يَداه من بعدِ طولِ المطل بالبدرِ

وقال آخر :

يجودُ علينا الخَيِّرون بمالهمْ  *  ونحنُ بما لِ الخيرينَ نجودُ

قال يزيد بن الحكم :

رأيْتُ سخيَّ النفسِ يأتيهِ رِزقهُ  *  هنيئا ولا يُعطى على الحرصِ جاشعُ

وكلُّ حريصٍ لن يجاوزَ رزقه  *  وكم من موَّفى رزقهُ وهو وادعُ

قال محمد البغدادي :

إِذا أعطى القليلَ فتىً شريفٌ  *  فإِن قليلَ ما يُعطيكَ زينُ

وإِن تكنِ العطيةُ من دني  *  فإِن كثيرَ ما يُعطيكَ شينُ

قد يهمك معرفة: غزل شعر ابيات شعر غزل رومانسية اجمل ما قيل في الحب

شعر عن الكرم من العصر العباسي

خلال فترة العصر العباسي، ازدهر الشعر ازدهاراً واسعاً للغاية، وانتشر الشعراء في كل مكان يطلقون العديد من النماذج المميزة عن شعر الكرم.

حيث أن أكثر الشعراء خلال هذه الفترة قاموا بنهج العديد من الأشعار التي تتحدث عن فضل الكرم وفضل صاحب الكرم، فتميز شعر الكرم في العصر العباسي بصدق الوجدان والعاطفة الجياشة التي تؤثر في نفوس كل من تلقي على أذهانهم.

ومن أجل ذلك تجد العديد من للأشخاص يبحثون عن شعر الكرم من العصر العباسي وإليكم ابرر نماذج الشعر الواردة عن الكرم من العصر العباسي:

  • ليس الكريم الذي يعطي عطيتَهُ
  • على الثناء وإن أغلى به الثمنا
  • بل الكريم الذي يعطي عطيته
  • لغير شيء سوى استحسانه الحسنا
  • لا يستثيب ببذلِ العُرْفِ محْمدةً
  • ولا يَمُنُّ إذا ما قَلَّد المِننا
  • حتى لتحسب أن الله أجبَرَهُ
  • على السماحِ ولم يَخْلُقْهُ مُمْتَحَنا
  • يقول الشاعر البحتري:
  • وما تخفى المكارم حيث كانت
  • ولا أهل المكارم حيث كانوا
  • يقول الشاعر المقنع الكندي:
  • ليس العطاء من الفضول سماحة
  • حتى تجود وما لديك قليل
  • يقول الإمام الشافعي:
  • تستَّر بالسخاء فكلٌّ عيب يغَطيه
  • -كما قيل- السخاء

يقول المتنبي:

وآنف من أخي لأبي وأمي

إذا ما لم أجده من الكرام

يقول الفرزدق:

  • يَا سَائِلِي‌ أَيْنَ حَلَّ الجُودُ وَالكَرَمُ
  • عِنْدِي‌ بَيَانٌ إذَا طُلاَّبُهُ قَدِمُوا
  • هَذَا الذي‌ تَعْرِفُ البَطْحَاءُ وَطْأَتَهُ
  • وَالبَيْتُ يَعْرِفُهُ وَالحِلُّ وَالحَرَمُ
  • هَذَا ابْنُ خَيْرِ عِبَادِ اللَهِ كُلِّهِمُ
  • هَذَا التَّقِي‌ُّ النَّقِي‌ُّ الطَّاهِرُ العَلَمُ
  • هَذَا الذي‌ أحْمَدُ المُخْتَارُ وَالِدُهُ
  • صَلَّي‌ عَلَیهِ إلَهِي‌ مَا جَرَي‌ القَلَمُ

شاهد أيضا: شعر عن رمضان وأجمل قصائد الاستقبال والترحيب بشهر الطاعات

شعر عن الكرم من العصر الحديث

العديد من الأشخاص يفضلون الشعر الحديث عن الكرم، حيث أن الشعر الحديث يصف ببراعة وقوة فضل الكرم والحث عليه، كما أنه يؤثر بشكل كبير في النفوس البشرية بما يجعلها تتأثر بمثل هذا النوع من الأشعار والحث على العمل بها.

ويعد شعر الشعراء عن الكرم واحدٍ من أبرز أنواع الشعر الفصيح، حيث أن أكثر الشعراء اهتموا بالحديث في قصائدهم عن الكرم وفضله في النفس البشرية.

لذا نقدم لكم في هذا المقال أبرز نماذج الشعر الواردة لنا عن الكرم في العصر الحديث:

يقول سامي البارودي:

  • كَرَمُ الطَّبْعِ شِيمَة ُ الأَمْجَادِ
  • وَجَفَاءُ الأَخْلاقِ شَأْنُ الْجَمَادِ
  • لَنْ يَسُودَ الْفَتَى ولَوْ مَلَكَ الْحِكْـمة َ
  • ما لمْ يكُنْ منَ الأجوادِ
  • ولعَمرى لرقَّة  الطَّبعِ أولى
  • منْ عِنادٍ يجرُّ حربَ الفسادِ
  • قَدْ يَنَالُ الْحَلِيمُ بِالرِّفْقِ مَا لَيْــسَ
  • يَنالُ الْكَمِيُّ يوْمَ الْجِلادِ
  • فاقْرُنِ الْحِلْمَ بِالسَّماحَة تَبْلُغْ
  • كُلَّ مَا رُمْتَ نَيْلَهُ مِنْ مُرادِ
  • وَضَعِ الْبِرَّ حَيْثُ يَزْكُو لِتَجْنِي
  • ثَمَرَ الشُّكْرِ مِنْ غِرَاسِ الأَيَادِي
  • وَاحْذَرِ الناسَ ما اسْتَطَعْتَ فإِنَّ النَّــاسَ
  • أَحْلاَسُ خُدْعَة وتَعادِي
  • رُبَّ خلٍّ تراهُ طلقَ المحيَّا
  • وهو جَهُمُ الضميرِ بِالأحقادِ
  • فتأمَّل مواقِعَ اللَّحظِ تعلَمْ
  • ما طَوَتْهُ صَحَائِفُ الأَكْبَادِ
  • إِنَّ في الْعَيْنِ وَهْوَ عُضْوٌ صَغِيرٌ
  • لَدَلِيلاً عَلَى خَبَايَا الْفُؤَادِ
  • وأُناسٍ صَحِبْتُ مِنْهُمْ ذِئَاباً
  • تحتَ أَثوابِ ألفةٍ وَوِدادِ يتمنُّونَ لى العِثارَ
  • ويَلقَوْنى بِوجهٍ إِلى المودَّة صادِى
  • سابقوني فقصَّروا عَنْ لحاقي
  • إِنَّمَا السَّبْقُ مِنْ خِصالِ الْجَوَادِ
  • أَنا ما بينَ نعمة وحسودٍ
  • والْمَعَالِي كَثِيرَة ُ الحُسَّادِ فليموتوا بغيظِهِم ،
  • فاحتمالُ الــغَيْظِ موْتٌ لَهُمْ بِلا مِيعَادِ
  • كيفَ تبيضُّ منْ أناسٍ وجُوهٌ
  • صَبَغَ اللُّؤْمُ عِرْضَهُمْ بِسَوَادِ؟
  • أظهروا زُخرُفَ الخِداعِ
  • وأخفوا ذَاتَ نفسٍ كالجمرِ تحتَ الرماد
  • فَتَرى الْمَرْءَ مِنْهُمُ ضَاحِكَ السِّـنِّ
  • وفى ثوبهِ دِماءُ العبادِ معشرٌ
  • لا وليدُهُم طاهرُ المهــدِ
  • وَلاَ كَهْلُهُمْ عَفِيفُ الْوِسادِ
  • تِلكَ آثارهُم تدُلُّ
  • على ما كانَ منهُم من جفوة ٍ وتبادِى
  • ليسَ من يطلبُ المعالى للفخـرِ
  • كمَن يطلبُ العلا للزَّادِ
  • وقليلاً ما يصلُحُ المرءُ للجـدِّ
  • إذا كانَ ساقِطَ الأجدادِ
  • فاعتَصِم بالنُهى تفز بنعيمِ الدَّهْرِ غَضًّا
  • فالْعَقْلُ خَيْرُ عَتَادِ
  • إِنَّ في الْحِكْمَة الْبَلِيغَة
  • ِ لِلرُّوحِ غِذاءً كَالطِّبِّ لِلأَجْسَادِ.

قال أحد الشعراء؛

واجعل بطانتك الكرام فإنهم ** أدرى بوجه الصالحات وأخبر

إن الكريم له الكرام بطانة ** طابت شمائلهم وطاب العنصر

إن لاح خير قربوه ويسروا ** أو لاح شر باعدوه وعسروا

أما اللئيم فحوله أمثاله ** قرناء سوء ليس فيهم خير

إن لاح خير باعدوه وعسروا ** أو لاح شر قربوه ويسروا

ولكل كون كائنات مثله ** فقبيله من جنسه والمعشر

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق