مشاكل مشروع التعبئة والتغليف

تتعدد مشاكل مشروع التعبئة والتغليف التي قد تصادف الأفراد عند إطلاقهم المشروع، الأمر الذي قد يقود إلى نتائج سلبية كالخسائر الكبيرة عوضًا عن تحقيق الربح، ونظرًا لأهمية تلافي هذه العراقيل، يبرز الدور الكبير للتخطيط المحكم الذي يحول دون هذه الصعاب ويضمن الإشراف الفعال على المشروع، وفي موقعنا هذا، سنوضح لكم الأخطاء الشائعة في مشروعات التعبئة والتغليف وطرق اجتنابها.

مشاكل مشروع التعبئة والتغليف

يُعد هذا الاستثمار من المشروعات ذات العائد المالي المرتفع حيث يميل العديد من الأفراد إلى اقتناء وتغليف المنتجات الغذائية وتجدر الإشارة إلى أن تحقيق النجاح في هذا المسعى يقوم على أساس إجراء دراسة وافية للجدوى الاقتصادية.

حيث تدور فكرة المشروع حول إعداد عبوات صغيرة الحجم من المنتجات الأساسية، وتعبئتها ثم تغليفها بشكل جذاب، بغرض توزيعها للمتاجر أو عرضها في المتاجر الإلكترونية الموجودة عبر منصات التواصل الاجتماعي بهدف تحقيق الأرباح.

بالرغم من عوائده الكبيرة، فإن هذا المشروع يواجه تحديات من مختلف الأصعدة، خاصةً إذا لم يُقم صاحبه بدراسة شاملة قبل إطلاقه، مما قد يرفع احتمالية فشله بسبب عدم تحصيل الأرباح المتوقعة في الإطار الزمني المخطط له.

تواجه عملية التعبئة والتغليف مجموعة من الصعوبات، تتمثل في صعوبة توفير جميع الآلات والأدوات اللازمة للمشروع،

وكذلك يضاف إلى ذلك الإهمال من قبل العمال المكلفين بتجهيز البضائع. ولإتمام المأساة، يؤدي نقص رأس المال إلى عدم القدرة على تلبية جميع احتياجات العملية.

مشاكل مشروع التعبئة والتغليف
مشاكل مشروع التعبئة والتغليف

قد يمكنك التعرف علي: معايير اختيار شركات نقل عفش مكة بمنطقة الشرائع

مُتطلبات إنشاء مشروع التعبئة والتغليف

ضمن سياق مناقشة الصعوبات المرتبطة بمشروع التعبئة والتغليف، تظهر حاجة لتحقيق بعض الشروط الأساسية للتأكد من فعالية المشروع، وتتلخص هذه الشروط فيما يأتي:

  • تقديم معدات التعبئة والتغليف الذاتية العمل، والحقائب البلاستيكية، والصناديق الكرتونية الفارغة، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الحاويات بأحجام متعددة.
  • تتوافر طاولات مخصصة لرص وإعداد المنتجات، بالإضافة إلى مجرفة مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، وأدوات معدة للتنظيف والتقطيع.
  • من الضروري توفير ورق من الألمنيوم، بالإضافة إلى أكياس من البوليستر البولي بروبيلين، وطبقة ألمنيوم ناعمة، وورق ألمنيوم متعدد الطبقات.
مشاكل مشروع التعبئة والتغليف
مشاكل مشروع التعبئة والتغليف

موقع مشروع التعبئة والتغليف

عند الشروع في عملية التنفيذ، يُطلب من مالك المشروع توفير كل الأجهزة، المعدات، الأدوات والعمالة الضرورية،كما ينبغي الانتباه إلى بعض المعايير الأساسية التي يجب الأخذ بها عند تحديد موقع المشروع وهي:

  • القوى العاملة المطلوبة: في الأطوار الأولى من المشروع، يكفي وجود أربعة أفراد فقط. ولكن مع تقدم الزمن وتوسع المشروع، ينبغي زيادة عدد العمال لتحقيق متطلباته المتنامية.
  • ترويج المشاريع: يُعدّ الترويج من الركائز الأساسية لتحقيق النجاح في المشاريع، ولهذا يتوجب الحرص على توفير منتجات ذات نوعية ممتازة والتركيز على تخفيض التكاليف لتحفيز الإقبال على شرائها. كما ينبغي عرض تلك المنتجات في فروع السوبر ماركت والهايبر ماركت أو توزيعها من خلال شبكات الانترنت.
مشاكل مشروع التعبئة والتغليف
مشاكل مشروع التعبئة والتغليف

قد يهمك معرف: مشروع كافيه في مصر

مميزات مشروع التعبئة والتغليف

يُعد هذا العمل واحدًا من الأعمال البارزة التي تمكّن صاحبها من تحقيق أرباح مالية مرتفعة، نظرًا للإقبال الشديد من جانب الزبائن من مختلف المجالات للحصول على هذه البضائع أو المنتجاتت،

في ما يأتي بعض من هذه الخصائص الفريدة:

  • فرصة تحقيق أرباح إضافية مقابل الاستثمار الأولي.
  • نسبة الخسارة المتوقعة في مشروع التغليف والتعبئة لا تزيد عن 5%.
  • مشروع تعبئة وتغليف البضائع ليس بحاجة إلى جهود مضنية لتحقيق الربح.
  • معدلات نجاح هذا المشروع عالية جداً، وذلك نظراً للحاجة الماسة للمنتجات التي يتم تصنيعها وحتمية وجودها في السوق.
  • يوجد فرصة واعدة لنمو المشروع وتحقيق أرباح مالية مهمة من خلاله.

شاهد أيضا: مشروع محل كهرباء منازل

تكاليف مشروع التعبئة والتغليف

العناصرالتكاليف بالجنيه المصري
ماكينة التعبئة والتغليف35000 جنيه
ماكينة تغليف الأطرافتكون ما بين 400 إلى 500 جنيه
الميزان الإلكترونييتراوح سعره ما بين 700 و800 جنيه
ماكينة الطباعةتحتاج إلى ما بين 1200 و1500
خمس طاولاتتتراوح من 500 إلى 700 جنيه
12 مجرفة من الستانلس ستيلبين 700 و800 جنيه.
أدوات التنظيف والتقطيعمن 300 إلى 500 جنيه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق