السكر الطبيعي بعد الأكل

السكر الطبيعي بعد الأكل عبر محيط، يعتبر السكري ضمن أحد الأمراض المزمنة والشائع إصابة العديد من الأشخاص بهذا المرض ويتوجب عليك الفحص بشكل مستمر ودوري في حال إصابتك بهذا المرض، وينبغي عليك معرفة المعدل الطبيعي لسكر الدم بعد الأكل وخلال فترات الصيام حتى تتجنب أي ضرر ناتج عن ارتفاع السكر في الدم وسوف تعرف في هذا المقال ما هو المعدل الطبيعي للسكر في الدم بعد الأكل.

معدل السكر الطبيعي بعد الأكل للإنسان الطبيعي

يكون مستوى السكر في الدم للإنسان غير المصاب بالسكر مرتفع إلى حد ما، وذلك يحدث بسبب الزيادة في عملية إفراز هرمون الأنسولين،

حيث يقوم هذا الهرمون بعمل ارتباط بالمستقبلات الموجودة على خلايا جسم الإنسان والمتحكمة في إدخال السكر لداخل الخلية، ولذلك يبلغ مستوى السكر الطبيعي في الإنسان غير المصاب بعد الأكل حوالي ١٤٠ مليجراما/ ديسيلتر.

متى يجب قياس السكر الطبيعي في الأكل؟

بعض الحالات التي تتطلب الانتظام في قياس السكر الطبيعي بعد الأكل
بعض الحالات التي تتطلب الانتظام في قياس السكر الطبيعي بعد الأكل

العديد من الأطباء ينصحون بقياس سكر الدم بعد مرور ساعة أو ساعتين من بداية عملية التناول للطعام، وذلك لأن غالبية الطعام الذي يتم تناوله من الممكن أن يكون قد هضم مع استمرار الثبات في نسبة السكر في الدم،

وذلك بعد مرور ساعة أو ساعتين من لحظة تناول الوجبة، وبهذا نكون عرفنا معدل السكر الطبيعي بعد الأكل.

قد يمكنك الاطلاع على: معدل السكر التراكمي الطبيعي

أهمية قياس السكر الطبيعي في الدم بعد الأكل

تكمن الفائدة الكبرى لعملية قياس السكر الطبيعي في الدم بعد تناولك للطعام في تحديد نوع السكري إن كان نوع السكري أول أو نوع السكري ثان حيث إن:

  • السكري من النوع الأول وهذه الحالة من مرض السكري لا يستطيع الجسم فيها تكوين هرمون الأنسولين لذلك فإن عملية القياس للسكر بعد تناول الطعام تمكنك بشكل أساسي من معرفة إن كانت الجرعة الخاصة بالأنسولين والمأخوذة قبل تناولك للوجبة كافية أم لا.
  • وذلك من خلال إن كانت النتيجة لعملية قياس السكر الطبيعي بعد الأكل بالدم أعلى إلى حد ما من القيمة الطبيعية، فإن ذلك يعنى أن جرعة الأنسولين المأخوذة غير كافية ويتوجب عليك تعديل أو تغيير الجرعة حتى تتمكن من الوصول للنسب الصحيحة.
  • السكرى من النوع الثاني وهذه الحالة من السكري يستطيع الجسم فيها إفراز وتكوين هرمون الأنسولين ولكن بشكل وبطريقة غير كافية او عدم استجابة الخلية لهذا الهرمون.
  • لذلك فإن عملية القياس بعد تناول الغذاء تمكنك من معرفة إن كانت الأدوية التي يتم اخذها كافية لإعطاء النتائج المطلوبة أم لا
  • وإذا ظهرت النتائج الخاصة بالفحص بعد تناول الطعام عالية فإن ذلك يدل بشكل كبير على تناول كميات كبيرة من السكريات او الكربوهيدرات في الطعام او ان الجرعة الخاصة بالدواء غير كافية لذلك ينبغي عليك القيام باستشارة الطبيب الخاص بك واتباع نظام غذائي مناسب وصحي لك.

النسبة الطبيعية لنتائج قياس السكر الطبيعي بعد الأكل

هناك أرقام محددة ينبغي عليك الحصول عليها عندما تقوم بفحص السكر الطبيعي بعد الأكل.

ولكن من الممكن أن يحدث تغيير لهذه الأرقام لذلك يزداد التأكيد على ضرورية الحصول على أفضل نسب في حال استخدامك لأدوية معينة أو إذا كنت تعاني من أي مرض آخر.

لذلك يجب على كافة مرضى السكري ان تكون نسبة السكر لديهم أقل من ١٨٠ مليجرام/ ديسيلتر ولكن بعد تناول الوجبة بساعة أو ساعتين

أما إذا كان الشخص غير مصاب بمرض السكري يجب أن يقل نسبة السكر عن ١٤٠ مليجرام/ ديسيلتر وذلك بعد ساعة أو ساعتين من تناولك لآخر وجبة.

قد يهمك معرفة: هبوط السكر | أعراض هبوط السكر المفاجئ وكيفية علاجه

بعض الحالات التي تتطلب الانتظام في قياس السكر الطبيعي بعد الأكل

هناك بعض الحالات التي من الممكن أن تحتاج إلى العديد من التغييرات حتى تستطيع تنظيم مستوى السكر في الدم وهذه الحالات تتمثل في:

  • الحالات التي تعاني من أي مرض آخر بجانب السكري.
  • الحالات التي تعاني من مشاكل في الجهاز الدوري.
  • الاشخاص الكبار في السن.
  • الاشخاص الذين يعانون من حدوث مشاكل في الرؤية أو في الكلي أو في الأوعية الدموية.
  • الحالات المعرضة دائما لضغوط نفسية.

مرض السكري واعتلال الشبكية

السكر الطبيعي بعد الأكل
السكر الطبيعي بعد الأكل

هناك علاقة وثيقة بين مرض السكري ومرض الاعتلال في الشبكية، حيث إن الارتفاع الكبير في معدل السكر في الدم تتسبب في المزيد من المضاعفات والمشكلات

ويعتبر الاعتلال الشبكي من أخطر هذه الأمراض، حيث يصيب العين ومن الممكن تطور هذا المرض ويؤدي إلى الفقدان النهائي في البصر.

اعتلال الشبكية السكري

يعد هذا المرض هو مرض ثانوي يصاب به مرضى السكري نظرا للارتفاع الملحوظ في نسبة السكر في الدم وهذا بدوره يؤدي إلى تلف وضرر في الشبكية الخاصة بالعين

وهو ما يسبب ضعف الرؤية بسبب تلف الأوعية الدقيقة الموجودة في العين وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالاعتلال الشبكي السكري

ويمكن معالجة هذا الاعتلال الشبكي من خلال الليزر أو حقن بعض الأدوية في العين بالأخص في الجسم الزجاجي ولكن يتم استخدام العلاج بالليزر بشكل مخصوص

في حالة تشكل أوعية دموية جديدة في الشبكية الخاصة بالعين، حيث يكون العلاج بالليزر في هذه الحالة أكثر فائدة وفي حالة وجود عوامل خطر أخرى.

شاهد أيضا: ما هو افضل جهاز قياس السكر

أدوية خفض ضغط الدم

بإمكانك معالجة العوامل المؤدية لضرر وتلف في الأوعية الدموية والموجودة لمنع حدوث ضرر بشكل أكبر لشبكية وأهم هذه الخطوات العلاجية

هو استخدام العديد من الأدوية حتى تتمكن من خفض ضغط الدم العالي وهذه الطريقة هي الأفضل حتى تتمكن من تقليل الدهون العالية الموجودة في الدم.

وفي ختام السكر الطبيعي بعد الاكل، يبلغ المعدل الطبيعي للنسبة الخاصة بالسكر في الدم حوالي ١٢٠-١٢٦ مليجرام/ديسيلتر

وفي حالة ارتفاع المقياس العشوائي للسكر مع امتناعك عن الغذاء لمدة ٨ ساعات عن هذا المعدل أو ارتفاعه عن هذا المعدل من المحتمل إصابة الشخص بمرض السكري.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق