صيغ الحمد والثناء على الله

لا بد من الالتزام بشكر الله على نعمة من خلال صيغ الحمد والثناء على الله فالله عندما يختبر العبد ينظر هل يشكر أم يكفر و ينكر فضل الله عليه، فالله يحب عباده الشاكرين الصابرين لذلك لا بد من تقدير نعم الله كلها و شكره عليها وسؤاله ليزيد له من النعم و الفضل.

كيفية الثناء على في صلاة الحاجة

يتضرع العباد إلى الله لقضاء حاجتهم من خلال صلاة الحاجة حيث يمكن القيام بذلك من خلال صيغ الحمد والثناء على الله كالآتي:

  • الحمد لله و نشكره على ما منحنا و زادنا والحمد الله على كل شئ مر بأيدينا تنعمنا به و كل شئ توقنا إليه فرزقنا أيام والحمد الله على كل المنح و كل المنع والحمد لله على كل شئ ونسألك يا الله أن تديم علينا الدعم والرعاية والحماية وزيادة التوفيق.
  • يا رب يا كريم نحمدك ونشكر فضلك ونسألك الزيادة و أكثر وأن تقر أعيننا وتزيدنا من حيث لا نحتسب وارزقنا من كل ما نتمناه.
  • والخير كل الخير بين يديك يا الله فكل يسر به خير وكل عسر به خير نحمدك يا الله على كل شئ وأسألك الصبر على الدنيا والزيادة في الرزق.
  •  اللهم بيدك مفاتيح السماوات والأرض فأشكرك يا الله على ما منحتنا إياه ونسألك الزيادة و الصبر و أن تبعد عننا ألفة النعمة بالجحود والنكران.
  • يا رب نشكرك ونحمد فضلك ونعوذ بك من نكرانك و جحودك ونسألك عافيتك ونعوذ بك من السخط والغضب ولا تؤاخذنا بما يفعل السفهاء و تعافينا في الدنيا والآخرة.
صيغ الحمد والثناء على الله
صيغ الحمد والثناء على الله

صيغ الحمد والثناء على الله

لا بد من المداومة على حمد الله وشكره على السراء والضراء حيث يجب عليك الالتزام على ذلك من خلال صيغ الحمد والثناء على الله كالآتي:

  • (اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ خَاصَمْتُ، وبِكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ)
  • (اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ. وَكانَ يَرْوِي ذلكَ عن أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ)

اقرأ أيضًا: اللهم لك الحمد وأفضل صيغ الحمد والشكر لله

اروع ما قيل في الثناء على الله

تتنوع الأدعية و العبارات التي يمكنك الاعتماد عليها لشكر الله وثنائه حيث يمكنك القيام بذلك من خلال صيغ الحمد والثناء على الله كالآتي:

  • يبُني أحمد الله دوما على حالك وانظر دوما لمن حُرم مما رزقه تدعو له بالصبر ولنفسك بالدوام و لكليكما بالزيادة وسعة الرزق.
  • ولم أعلم مثل شكر الله ملجأ تلجأ إليه بقلب مُثقل فتتذكر كل النعم التي لا تُعد ولا تُحصي فتشكر الله عليه و تنظر بنظرة أخرى للحياة وتستقبلها بنفس راضية سوية تعينك على بلاء الدنيا وتمنحك الفضل وزيادة في الدنيا والآخرة.
  • والله يحب عباده الشاكرين العابدين في السراء نشكر الله على سعة افضل والرزق وفي الضراء نشكر الله على ما منحنا من الصبر و الطاقة على المعافرة ونسأل الله دوما في كليهما التوفيق والرعاية.
  • والشكر كله لله فهو خير المعين ولا نتوكل إلا عليه فهو خير المتوكلين عليه و هو من يرشدك إلى الصواب من أمرك فيما ظننته شرا لكن الله لا يحمل سوى الخير.
صيغ الحمد والثناء على الله
صيغ الحمد والثناء على الله

الثناء على الله بأسمائه الحسنى

يوجد طرق عديدة لشكر الله وثنائه ويمكنك الاعتماد على أسماء الله الحسنى وصفاته العظيمة لشكر الله من خلال صيغ الحمد والثناء على الله حيث تتنوع كالآتي:

  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش الكريم، لا إله إلا الله قبل كل شيء، لا إله إلا الله بعد كل شيء، لا إله إلا الله يبقى ويفنى كل شيء، اللهم أنت أحق من ذكر، وأحق من عبد، وأكثر من ابتغي، وأجود من سئل، وأوسع من أعطى.
  • اللهمَّ إني عبدُك، و ابنُ عبدِك، و ابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، و نورَ صدري، و جلاءَ حزني، و ذَهابَ همِّي.
  • اللهم أنت الملك لا شريك لك، والواحد لا ند لك، كل شيء هالك إلا وجهك، لن تطاع إلا بإذنك، ولن تعصى إلا بعلمك، تطاع فتشكر وتعصى فتغفر، أنت رب السماوات وأنت رب الأرض وأنت رب العرش العظيم، أنت ربنا ورب كل شيء.
  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت المنان، يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا قيوم، برحمتك أستغيث، أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك الحق يا الله.

قد يهمك معرفة: اللهم لك الحمد والشكر

صيغة الثناء على الله قبل الدعاء

من صيغ كمال الدعاء والتقرب لله هي من خلال صيغ الحمد والثناء على الله حيث يمكنك البدأ بالآتي:

  • يا أرحم الراحمين، يا صاحبي عند شدتي، يا مؤنسي في وحدتي، يا حافظي في نعمتي، يا ولييّ في نفسي، يا كاشف كربتي، يا مستمعَ دعوتي، يا راحمَ عبرتي، يا مقيلَ عثرتي، يا إلهي بالتحقيق، يا ركني الوثيق، يا مولاي الشفيق، يا رب البيت العتيق يا فارج الهم، وكاشفَ الغم، ويا منزل القطر، ويا مجيبَ دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، يا كاشفَ كلِّ ضرٍ وبلية، ويا عالم كُلِّ خَفِيّة، يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ يا اللَّهُ بأنَّكَ الواحدُ الأحدُ الصَّمدُ، الَّذي لم يَلِدْ ولم يولَدْ ولم يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ، أن تغفِرَ لي ذُنوبي، إنَّكَ أنتَ الغَفورُ الرَّحيمُ.
  •  اللهم يا رحمن يا رحيم، لك الحمد في الأولين وفي الآخرين، ولك الحمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين، ولك الحمد في كل وقت وحين، لك الحمد ما طلعت شمسُ وما غابت، ولك الحمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلمات.
صيغ الحمد والثناء على الله
صيغ الحمد والثناء على الله

صيغ الثناء على الله قبل الدعاء ابن الباز

يشتهر العديد من صيغ الدعاء وشكر الله الجميلة حيث تتنوع صيغ الحمد والثناء على الله كالآتي:

  • اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، أنت ربنا ورب كل شيء، اللهم ربنا يا فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان بالحق، اللهم إنا نعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته.
  • اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت ربنا الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء، اللهم اقض عنا الدين وأغننا من الفقر، يا أرحم الرحمين.
  • اللهم يا مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، أنت رب السموات السبع ومن فيهن، أنت القاهر فوق عبادك.
  • اللهم لك أسلمت وعليك توكلت وبك آمنت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.

قد يمكنك الاطلاع أيضًا على: دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق