أدعية ليلة النصف من شعبان

اجتمع الشيوخ والفقهاء على فضل ليلة النصف من شعبان وقيل إنها الليلة الأفضل بعد ليلة القدر، ولهذا يجب على كل مسلم أن يتجنب المعاصي والذنوب ويلتزم بأداء الطاعات والعبادات على أفضل وجه مع الإكثار من الدعاء وقول الأذكار، حيث يتنزل الله تعالى إلى السماء الدنيا ليرى عباده الصالحين التوابين ويغفر لهم ذنوبهم ويكتب لهم الخير في الدنيا والأخرة، ولهذا سنذكر أفضل أدعية ليلة النصف من شعبان خلال مقالنا هذا.

أدعية ليلة النصف من شعبان

أوضحت لنا دار الإفتاء الكثير من الأدعية المستحبة التي يمكن الاستعانة بها في ليلة النصف من شعبان حتى يجبر الله تعالى بخاطرنا ويستجيب لنا ويغفر ذنوبنا، وإليكم أهم تلك الأدعية كما يلي:

  • اللهم في هذه الليلة المباركة أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم أستر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني ما بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض رب كل شيء ومليكه، اللهم في ليلة النصف من شعبان بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرني بالسعادة وراحة البال كما بشرت زكريا بيحيى عليهم أفضل الصلوات وأتم التسليمات.
  • اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم بحق ليلة النصف من شعبان آتي نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها انت وليها ومولاها.
  • اللهم إنا نعوذ بك من الكفر والفقر ونعوذ بك من عذاب الفقر، اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها.
أدعية ليلة النصف من شعبان
أدعية ليلة النصف من شعبان

شاهد أيضًا: اجمل عبارات تهنئة شهر شعبان 1445

دعاء النصف من شعبان مفاتيح الجنان

نظراً لاقتراب ليلة النصف من شعبان فبدأ البحث من قبل عباد الله المسلمين في كل بقاع الأرض عن أفضل الأدعية التي يمكن ترديدها في هذا اليوم حتى ننال رضا الله تعالى، والتي من أهمها الآتي:

  • اللهم أشرح صدرونا، وطهر قلوبنا، وأغفر ذنوبنا، واستر عيوبنا، وأشف مرضانا، وأرحم موتانا.
  • لا إله إلا الله الملك الحق المبين، لا إله إلا الله العدل اليقين، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، لا إله إلا الله سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم إن كنت كتبتني في أم الكتاب شقيا أو محروماً أو مطروداً أو مقتراً علي في الرزق، فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي، وأثبتني في أم الكتاب سعيداً مرزوقاً موفقاً الخيرات، فإنك قولت وقولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل (يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب).

فضل ليلة النصف من شعبان

ورد عن فضل ليلة النصف من شعبان الكثير من الأحاديث والأقاويل، وهو ما سنتطرق لتوضيحه عبر السطور القادمة:

  • قال عطاء بن يسار: ما من ليلة بعد ليلة القدر أفضل من ليلة النصف من شعبان، وذلك لأن الله تعالى يتنزل إلى السماء الدنيا إلى عباده الصالحين الأوابين فيغفر لهم جميعاً إلا المشرك، أو المشاحن، أو قاطع الرحم.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه فيغفر للمؤمنين، ويملي الكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه).
  • كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن).
  • ولهذا علينا أن ندع الخلافات والمشاحنات جانباً ونخلص النية لله تعالى بالطاعة وطلب العفو والمغفرة والتقرب من المولى عز وجل بالتقوى والعمل الصالح، لأن الله تعالى يطلع على قلوبنا ونوايانا وكلما صلحت سننال البر في الدنيا والأخرة. 
أدعية ليلة النصف من شعبان
أدعية ليلة النصف من شعبان

شاهد أيضًا: دعاء شهر رجب مكتوب

ادعية ليلة النصف من شعبان مكتوبة كاملة 2024

إلـهي تَعَرَّضَ لَكَ في هذَ اللَّيْلِ الْمُتَعَرِّضُونَ، وَقَصَدَكَ الْقاصِدُونَ، وَاَمَّلَ فَضْلَكَ وَمَعْرُوفَكَ الطّالِبُونَ، وَلَكَ في هذَا اللّيْلِ نَفَحاتٌ وَجَوائِزُ وَعَطايا وَمَواهِبُ تَمُنُّ بِها عَلى مَنْ تَشاءُ مِنْ عِبادِكَ،

وَتَمْنَعُها مَنْ لَمْ تَسْبِقْ لَهُ الْعِنايَةُ مِنْكَ، وَها اَنَا ذا عُبَيْدُكَ الْفَقيرُ اِلَيْكَ، الْمُؤَمِّلُ فَضْلَكَ وَمَعْرُوفَكَ، فَاِنْ كُنْتَ يا مَولايَ تَفَضَّلْتَ في هذِهِ اللَّيْلَةِ عَلى اَحَد مِنْ خَلْقِكَ،

وَعُدْتَ عَلَيْهِ بِعائِدَة مِنْ عَطْفِكَ، فَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد الطَّيِّبينَ الطّاهِرينَ، الْخَيِّرينَ الْفاضِلينَ، وَجُدْ عَلَيَّ بِطَولِكَ وَمَعْرُوفِكَ يا رَبَّ الْعالَمينَ،

وَصَلَّى اللهُ عَلى مُحَمَّد خاتَمِ النَّبيّينَ وَآلِهِ الطّاهِرينَ وَسَلَّمَ تَسْليمًا، اِنَّ اللهَ حَميدٌ مَجيدٌ، اَللّـهُمَّ اِنّي اَدْعُوكَ كَما اَمَرْتَ فَاسْتَجِبْ لي كَما وَعَدْتَ اِنَّكَ لا تُخْلِف الْميعادَ

دعاء النصف من شعبان من السنة

  • “اللهمَّ إني أعوذ بك من العجزِ والكسل، والجُبنِ والبُخل، والهَرمِ وعذابِ القبر، اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكَّاها، أنت وليُّها ومولاها، اللهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تَشبع، ومنْ دعوةٍ لا يُستجابُ لها”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُك الجنَّة وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عمل، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عمل، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”.
  •  اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
أدعية ليلة النصف من شعبان
أدعية ليلة النصف من شعبان

شاهد أيضًا: دعاء لشهر شعبان 2024 مكتوبة

دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب كامل

ربّنا إننا نسألك في ليلة النصف من شعبان أن تغفر لنا ذنوبنا يا كريم، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُهَوِّنُ به علينا مُصِيباتِ الدنيا،

ومَتِّعْنا بأسماعنا وبأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث مِنَّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق