ادعية مستجابة يوم الجمعة

هناك ادعية مستجابة يوم الجمعة ويحب أن يتم الدعاء بها ولكن ليس الجميع يعلمها ولذلك اليوم سوف نتناول العديد منها لكي تقوموا بالاستعانة بها بكل سهولة دون أي جهد حيث أن يوم الجمعة من الأيام التي يستجيب فيها الله سبحانه وتعالى الدعاء حيث أننا نعلم أن هناك أوقات مستجاب الدعاء بها وهو  إحدى تلك الأوقات فعليكم اغتنامها.

ادعية مستجابة يوم الجمعة

ادعية مستجابة يوم الجمعة
ادعية مستجابة يوم الجمعة

إن الدعاء كله مستجاب يوم الجمعة طالما أنه يخلو من موانع الاستجابة مثل الدعاء بتحقيق ما يضر الغير أو بقطع صلة الأرحام أو بالشرك بالله.

كما أنّ الدعاء من خير العبادات التي نتقرب بها إلى الله عز وجل، وعلى كل مسلم أنّ يدعو بما شياء من خير الدنيا والفوز بالجنة أيضًا في يوم الجمعة فهو من أفضل الأيام عند الله عز وجل.

وفيما يلي سوف نستعرض مجموعة من الأدعية المميزة والمأثورة يمكننا الدعاء بها في هذا اليوم العظيم:

  • «اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك».
  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين».
  • «يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعالا لما تريد، أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك  الذي ملأ أركان عرشك، أن تكفني شر (ويسمي الحاجة أو الشخص) يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني». 
  • «للهم قدر لي فأني لا أحسن التقدير، واختر لي فإني لا أحسن الاختيار وأرضني بما تشاء وكيف تشاء».
  • ومن الأدعية المستجابة أيضا: «اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك».

شاهد أيضا:دعاء ليلة الجمعة قصير

 دعاء يوم الجمعة قصير

ادعية مستجابة يوم الجمعة
ادعية مستجابة يوم الجمعة

يمكننا الدعاء بما نرغب به دون قيد أو شرط حيث أنه لم يأمرنا اله سبحانه وتعالى بنص محدد للدعاء في يوم الجمعة وهناك ادعية قصيرة يمكنك أن تحفظوها بشكل سريع  وسهل.

تجدون فيها كل ما في خواطركم وما تريدون أن تبوحوا به لرب العالمين وليكن في الحسبان أن الله يعلم ما هو أنفع لكم فاتركوا أمركم لله وهو سوف يعطيكم أكثر مما تبغون.

وإليكم مجموعة من أفضل الدعاء المستجاب يوم الجمعة:

  • اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت بعدهما. اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا ويا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم نلقاك، اللهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين. لا إله إلا الله إقراراً بربو بيته سبحان الله، خضوعاً لعظمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولامضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.
  • اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله. الحمد لله الذى لا يرجى إلا فضله ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.

أقرأ ايضا: دعاء صباح الجمعه مستجاب وفضل الدعاء في يوم الجمعة

دعاء ساعة استجابة قبل المغرب

ادعية مستجابة يوم الجمعة
ادعية مستجابة يوم الجمعة

من الأوقات التي يستحب الدعاء بها في يوم الجمعة هو وقت آذان المغرب مباشرة فهو وقت مبارك ويجب عدم الغفلة عنه نهائيًا وبقدر المستطاع التطهر به والجلوس وانتظار هذا الوقت باطمئنان.

والتضرع لله بأجمل الأدعية سواء تلك المأثورة أو ندعوا بأحب شيء في قلوبنا لله سواء لقضاء حاجة لنا أو لأي أمر آخر، وسوف نستعرض فيما يلي مجموعة من أفضل الأدعية المستجابة ليوم الجمعة:

  • اللّهم إنّي أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلّا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد.
  • اللّهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللّهم نقني منها كما ينقى الثوب من الدنس، اللّهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.
  • لا اسكت الله لك صوتاً ولا أجرى لك دمعاً ولا فرق لك جمعاً ولا أحزن لك قلباً. اللهم لي في قلبي انسان اسكنته اعلى مراتب قلبي فاسكنه اعلى مراتب جنتك.
  • اللّهم متّعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث منيّ وأنصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري.
  • اللّهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك. اللّهم ربّ جبرائيل وميكائيل وربّ إسرافيل أعوذ بك من حر النار ومن عذاب القبر.
  • اللّهم إنّي أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك. اللّهم أكثر مالي وولدي وبارك لي فيما أعطيتني.
  • اللّهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنت، وما أخطأت وما عملت وما جهلت. بجانب اللّهم اجعل أوسع رزقك عليّ عند كبر سني، وانقطاع عمري.
  • ونقول لمن بالقلب سكن يكشف الله عنك كل شدة. اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك.

قد يهمك معرفة: أفضل دعاء يوم الجمعه قبل المغرب مستجاب مكتوب 1445

دعاء يوم الجمعة للعزباء

الفتيات اللاتي لم يكرمهن الله سبحانه وتعالى حتى الآن بالزواج واللاتي يردن الستر والعفاف بزوج تقي وطاهر وصالح يرعاها ويتقي الله فيها.

فهذا الأمر يدخل على نفس الفتاة الاكتئاب والخوف من أن يغدو العمر دون شريك فينقضي في الوحدة مع العلم أنه قد يكون ذلك أفضل ولكن تظل الفتاة تحلم بالفستان الأبيض وهناك من تطمح للنجاح في الحياة العملية فلكل منهن أحلامها.

وسوف نقدم في السطور التالية مجموعة من أفضل الأدعية المستجابة في يوم الجمعة:

  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا من تجيب دعوة الداعي إذا دعاك، أسألك يا أرحم الراحمين الثبات على فتن الدنيا وأن ترزقني الزواج الصالح والذرية الصالحة يا خير الرزاقين.
  • والتزاماً بطاعتك، وأسألك ترزقني بخير الذرية يا رب العالمين اللهم إني أسألك من فضلك أن تهب لي زوجاً من الصالحين والأبرار تقر به عيني يا خير الرازقين.
  • اللهم إني أسألك الخير والتوفيق في أيامي القادمة، وأسألك أن تيسر لي أمري وترزقني الزوج/ة الصالح/ة يا رب العالمين.
  • فإنك أنت القادر على كل شيء. كذلك اللهم يا خير الرزاقين أسألك من فضلك وكرمك، أن ترزقني بزوجة على خلقٍ ودين تلتزم بطاعتك.
  • اللهم إني أستغفرك من كل ذنب يحول بيني وبين رضاك، وأسألك بأسمائك الحسنى أن تيسر لي أحوالي وترزقني بالزواج قريباً يا مجيب دعوات المضطرين.
  • يا رب أدعوك باسمك الأعظم أن تثبت قلبي على دينك وترزقني بزوج صالح، يعينني على طاعتك يا أرحم الراحمين.
  • يا حنان يا منان يا بديع السماوات والأرض يا عالم بما في القلوب، أسألك من فضلك أن ترزقني خير الرجال وأكثرهم ثباتاً على دينك.

مجربات لقضاء الحوائج يوم الجمعة

هناك أشخاص أقروا ببعض الأدعية التي لها وقع كبير والتي يقضي الله بها سبحانه وتعالى حوائجهم وذلك قد يكون بالفعل لأنها ادعية مأثورة أو قد يكون الدعاء فيه الكثير من الخير ولذلك استجاب لهم الله.

ولكن المؤكد أن الله يستمع إلى قلوبنا ويعلم نوايانا ولن يؤخر علينا حاجة إلا لخير فالله لا يمنع عن عبد له حاجة في نفسه أبدًا حاشاه فهو لا يحب لعباده إلا الخير.

واعلموا جيدًا أن الخير في كثير من الأوقات من وجهة نظرنا قد يكون شرًا ونحن لا نعلم فاتركوا الله يدبر لكم أقداركم فهو العليم بكل شيء.

وإليكم في السطور التالية أفضل ادعية مستجابة ليوم الجمعة:

  • اللهم في يوم الجمعـة المبارك أسألك أن تقدر لي من الأصحاب أعفهم فرجًا وأحفظهم لي في نفسي ومالي، اللهم اقض لي حوائجي كلها، وقدر لي التوفيق في أمور حياتي ومماتي يا رب العالمين.
  • اللهم يا حي يا قيوم في هذه الليلة المباركة أستغيث برحمتك وجودك وفضلك وكرمك على قضاء حاجتي، اللهم اقسم لنا من الخير اجمل الأقدار، واصرف عنا الشرور والسوء في الحياة الدنيا يا عزيز يا غفار.
  • اللهم في ليلة الجمعة المباركة نسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، أنت المنان يا بديع السماوات والأرض، اللهم أنت ربنا ورب العرش العظيم اقض لنا حوائجنا وأغننا بفضلك عمن سواك يا أرحم الراحمين.
  • سبحانك ربي في ليلة الجمعة المباركة لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم اغفر لي ذنوبي كلها، وتجاوز عن زلاتي ولا تعاملني بما أنا أهل له، ولكنك أنت أهل الرحمة والمغفرة والعطاء، اللهم أعطني سؤلي وحقق لي أمانيّ يا رب العالمين.
  • اللهم في ليلة الجمعة المباركة نسألك أن تشرح لنا صدورنا وأن تزيل عنا ما نزل بنا بأن تقضي حوائجنا يا فاج الغم وكاشف الهم، اللهم ألهمنا الصواب في أمورنا كلها، ويسر لنا في كل مسألة جواي يا أرحم الراحمين.

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء الجمعة | الدعاء المستجاب في يوم الجمعة للنفس والأبناء

دعاء يوم الجمعة للاهل

من أغلى علينا من أهلنا حتى نتذكرهم في يوم الجمعة في دعائنا؟ فهم أحن علينا من أي شخص وهم من يقومون بالوقوف إلى جوارنا في جميع مسارات حياتنا حتى في اللحظات التي نخطئ بها.

يكونون سندًا لنا من اللوم والعتاب فهم يحبوننا كما نحن بدون أي تزييف ونتمنى دائمًا أن نرد لهو ولو بعض من أفضالهم علينا

ولكن والله لو جئنا إليهم بنجوم السماء لا تغطي أفضالهم علينا فلن نجد اجمل من الدعاء بكل ما تتمناه قلوبهم على أمل الاستجابة بإذن الله.

ومن اجمل الأدعية المستحبة للأهل يوم الجمعة ما يلي:

  • اللَّهم عافهم فِي أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم، واجعلهم من المعافين من البلاء برحمتك، والمعصومين من الذنوب والزلل والخطأ بتقواك، والموفقين للخير والرشد بطاعتك، اللهم اجعلنا ممن توكل عليك فكفيته، واستهداك فهديته، واستغفرك فغفرت له، واستنصرك فنصرته، ودعاك فأجبته ».
  • اللَّهم إني أستودعك ذريتي وأهلي يا من لا تضيع عنده الودائع، فاحفظهم وعافهم من كل آفة وعاهة، ومن سوء الأسقام والأمراض، ومن شر طوارق الليل والنهار، ومن شر عين كل حاسد، وغل كل حاقد، ومن أصدقاء السوء ».
  • « يارب إن عائلتي هي من اجمل هداياك، ومن أغلى ما رزقتني، فاحفظهم لي وأسعدهم، اللَّهم ياربي ورب كل شيء ومليكه، إني أدعوك باسمك الواحد الأحد الفرد الصمد، وأدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، أن تمنن عليَّ بصلاح أحوال أهلي وذريتي. اللهم حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم، وكرِّه إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الراشدين، فضلًا منك ونعمة وأنت خير الرازقين».
  • اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتَكِ مَا يُحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ، وَمِنْ طَاعِتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بَهِ جَنَّتَكَ، اللَّهُمَّ مَتِّعْنَا بَأَسْمَاعِنَا وَأَبَصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أحْيَيْتَنَا، وَلَا تَجْعَلِ الدُّنْيَا أكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا، وَلَا تُسَلِّطْ عَلَيْنَا منْ لَا يَرْحَمُنَا، إنَّكَ سَمِيعٌ مُجِيبٌ ».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق